وزير العدل يدعو في لقاء رفيع المستوى الشعوب العربية للتفكير الجماعي في المستقبل والتعامل مع موضوع حقوق الإنسان بالكثير من الجرأة والشجاعة

0 341

دعا وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، الدول العربية المشاركة في أشغال الدورة العادية ال 51 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، إلى التعامل مع موضوع حقوق الإنسان بالكثيرة من الشجاعة والجرأة.

وأكد الوزير في كلمة افتتاحية ألقاها أمام الوفود المشاركة في الدورة المنعقدة يومه الاثنين 20 فبراير 2023، بقصر المؤتمرات بالصخيرات، أن الإنسان العربي اليوم بلغ الكثير من النضج وهو ما يجب أن يدفع الشعوب العربية للتعامل فيما بينها في موضوع الحقوق والحريات وخصوصا النقطتين المتعلقتين بالمرأة والطفل، مشيرا إلى أن الشعوب العربية عاشت في السنين الأخيرة الكثير من الويلات، واليوم باتت تستعيد عافيتها ويجب دعمها لتصبح أقوى، والتفكير بشكل إيجابي في المستقبل.

وقال وزير العدل في كلمته أمام الوفود الرفيعة المستوى، “اليوم إما أن نعطي نحن المعلومة الحقيقية للعالم، وإما أن يكون الغرب هو مصدر المعلومة، وهو الذي يعطي المعلومة بناء على كثير من المصالح، لذلك يجب أن نكون نحن مصدر المعلومة ونصبح أقوى بشكل أكبر”.

وأضاف الوزير، “عام 2011 أعطانا درسا كبيرا لإعادة تأسيس شعوبنا، وأعتقد أن أسئلة وقضايا جديدة تطرح اليوم على الدول العربية، وأولها الزواج المختلط الذي بات ينتشر بشكل أكبر، والشباب العربي الذي أصبح يدرس في كل الدول العربية”.

وفي ذات السياق، استعرض الوزير أمام المشاركين في الدورة تجربة المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان، والمبادرات التي تم تأسيسها في هذا الإطار، ومنها تهييئ معهد لتكوين الشباب العربي في مجال حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة أن تتبادل الدول العربية فيما بينها تجاربها في حقوق الإنسان.

واسترسل الوزير بالقول :”اليوم العالم العربي يحتاج لبعضه البعض بشكل أكبر، ولم نعد نحتاج إلى الغرب لأن هذا الأخير يعيش في أزمة ربما تستمر لـ 30 سنة، وأنا لدي شعور كبير أن القرن 21 هو قرن عربي بامتياز على المستوى الاقتصادي”.

الصخيرات: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.