وفاءً بالتحديات المطروحة على بلادنا..حماني يطالب وزير النقل بتوسيع مشروع خط القطار فائق السرعة ليشمل مدنا أخرى

0 288

تماشيا مع الدينامية التي تعرفها بلادنا والتزامها بتنظيم عدد من التظاهرات الرياضية القارية والدولية، اعتبر النائب البرلماني محمد حماني، أن مجموعة من القطاعات باتت تستدعي مجهودات جبارة وخصوصاً على مستوى البنية التحتية والبنية الطرقية.

وأكد النائب البرلماني في مداخلة وجهها لوزير النقل واللوجيستيك خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 22 يناير 2024، أن الربط بالسكك الحديدية بات له أهمية كبرى في حياة الناس من حيث تنقلاتهم وقضاء أغراضهم المختلفة.

وأشار حماني إلى أن الوفاء بالتحديات المطروحة على المغرب يتطلب مواكبة التطور المجالي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة وتوسيع مشروع خط القطار فائق السرعة ليشمل مدنا أخرى.

وشدد النائب حماني على ضرورة إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكتها، مفيداً أن بلادنا تتوفر على 2110 كلم من خطوط السكك الحديدية منها 600 كلم ذات اتجاهين و1284 كلم من الخطوط تعمل بالطاقة الكهربائية.

وقدم حماني كمثال على ما سبق ذكره، إقليم العرائش وخصوصا منطقة اللوكوس التي هي في حاجة ماسة لإحداث محطة الوقوف للقطار فائق السرعة بالعوامرة “دوار أولاد حمو” بحكم وجود مشاريع مهمة بالمنطقة.

كما ذكر النائب البرلماني بكون المنطقة تضم القطب الفلاحي بالزوادة على 100 هكتار ومنطقة صناعية بكل من العرائش والقصر الكبير والمشروع السياحي port lixus ومشروع سد خروفة على امتداد 22 ألف هكتار وكلية متعددة التخصصات.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.