ياسين ملاس يتفقد مشاريع تنموية بجماعة أولاد بوغادي ويشرف على توزيع دعم على تعاونيات

0 308

احتفالا بالذكرى 24 لعيد العرش المجيد، قام رئيس المجلس الجماعي لأولاد بوغادي ياسين ملاس وعامل إقليم خريبكة والوفد المرافق له بزيارة تفقدية للوقوف على سير أشغال بناء الثانوية التأهيلية بالجماعة.

كما جرى الإشراف على توزيع دعم لفائدة تعاونيات بالإقليم، والاطلاع على تقنية الزرع المباشر.

وقدمت للوفد شروحات حول سير أشغال بناء ثانوية بني خيران التأهيلية من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة. وكذلك من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة الذي تطرق إلى مجموعة من المعطيات تهم بداية المشروع (16/06/2023)، ومدة الإنجاز (16 شهرا)، وتخصيص داخلية للذكور والإناث بسعة 120 مستفيدا ومستفيدة، وسعة الثانوية بعد انتهاء الأشغال، والتي تصل إلى 587 تلميذة وتلميذ. ومختلف روافدها من قيادة بني خيران.

وسيلتحق بالثانوية التأهيلية في دجنبر من السنة الجارية 467 تلميذة وتلميذ من المستويات التعليمية الثلاث والقادمين من إعدادية الزرقطوني الكائنة بجماعة أولاد بوغادي، والآخرين بعد انتهاء الأشغال بها.

وسيمكن إنجاز هذه المؤسسة من تيسير العملية التعليمية والتعلمية، وتخفيف الأعباء عن الأسر، والإسهام في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي. 

وقام الوفد المذكور بتوزيع معدات وآليات على تعاونيات من إقليم خريبكة، عبارة عن دعم من المديرية الإقليمية للفلاحة بموجب اتفاقية شراكة لحوالي 20 تعاونية تعمل في مجالات: العسل، الكسكس، التوابل، الأعشاب الطبية، المواد العطرية والتجميل. والهدف منه تقوية قدرات الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والرفع من إسهامهم في الاقتصاد الوطني وسوق الشغل عبر تمكينهم من الوسائل التي قد تساعدهم على مواجهة التحديات المطروحة أمامهم.

وخلال هذه الزيارة، قدمت مبادرة المثمر عرضا حول تقنيات الزرع المباشر التي توفر كثيرا من الجهد والمال وتحافظ على خصوبة التربة، وعدد الهكتارات التي خضعت للعملية ونتائجها خصوصا بجماعة أولاد بوغادي.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.