400 ألف متدربة ومتدرب يختارون “التكوين المهني” برسم الموسم الحالي

0 181

انطلقت، أمس الأربعاء 14 أكتوبر الجاري، أطوار الموسم التكويني بمؤسسات التكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ( موسم 2020- 2021)، بالنسبة لمستويات السنة الأولى، في حين كان التكوين بالنسبة لمستويات الثانية قد انطلق يوم 12 أكتوبر 2020.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الموسم التكويني 400.000 متدربة ومتدربا موزعين على 384 مؤسسة للتكوين المهني، بما في ذلك 10 مؤسسات جديدة، على أن يوفر العرض التكويني 176.182 مقعدا بيداغوجيا بالنسبة لمستويات التقني المتخصص والتقني و80.929 مقعدا بالنسبة لمستويات التأهيل والتخصص و29.667 مقعدا بالنسبة للباكالوريا المهنية. كما يتوقع أن يبلغ عدد المتدربين الجدد المسجلين في السنة الأولى للتكوين ما مجموعه 271.462 متدربا في جميع الشعب والمستويات.

ومن أجل تلبية الحاجيات المستجدة في سوق الشغل من حيث الكفاءات وتحسين قابلية توظيف الشباب، عمل المكتب على ترشيد وملاءمة عرضه التكويني من حيث الشعب التكوينية المتوفرة، خاصة عبر حذف 92 شعبة صارت متجاوزة أو ضعف عليها الطلب، كما عمل المكتب في نفس السياق على إعادة هيكلة 15 مسارا تكوينيا وإطلاق 04 شعب جديدة تقدم تخصصات حديثة مطلوبة في سوق الشغل.

واعتبارا للوضع الوبائي الحالي المترتب عن تفشي فيروس كورونا، فقد قرر المكتب اعتماد نظام التكوين المزدوج، حيث سيتم تبني التكوين عن بعد أساسا، بالنسبة للدروس النظرية، فيما سيتم تنظيم بعض الحصص الحضورية في مجموعات صغيرة، بالنسبة للكفاءات المهنية التي يتطلب اكتسابها حصصا تطبيقية.

كما عمل المكتب على توفير منصة Ofppt Academy والتي تمكن المتدربات والمتدربين من الولوج إلى العديد من الموارد الديداكتيكية التي تتناسب تماما مع هندسة برامج التكوين. بالإضافة إلى منصة إلكترونية لتعليم اللغات الأجنبية الفرنسية والإنجليزية والإسبانية عن بعد ومكتبة وسائطية رقمية توفر ما يقارب 40.000 من أهم المراجع في مختلف التخصصات.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...