87 مليون درهم تخصص لتمويل مشاريع الطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب بجماعة الشاطئ الأبيض

0 1,078

برئاسة السيد حمدي العمري رئيس المجلس الجماعي للشاطئ الأبيض بإقليم كلميم، انعقدت أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر (أكتوبر 2018) بمقر الجماعة.

الدورة شمل جدول أعمالها 7 نقاط صودق عليها بالإجمـــاع من طرف المجلس، من بينها المصادقة على ميزانية الجماعة برسم سنة 2019.

وهمت النقطة الثانية رفع ملتمس إلى وزارة الداخلية لتغطية عجز ميزانية الجماعة لسنة 2019.

وناقش المجلس وصادق على نقطة تتعلق بمنح رئيس المجلس الجماعي التفويض بتسجيل النفقات الإجبارية تلقائيا. كما صادق المجلس على تعديل نظامه الداخلي.

وتداول المجتمعون، في نقطة موالية بشأن رفع ملتمس إلى السيد المدير الإقليمي للتربية والتكوين قصد إحداث فرعية تابعة لمجموعة مدارس الشاطئ الأبيض بمنطقة لخطيطات. وفي صلة بنفس الموضوع رفع ملتمس مماثل قصد إعادة تأهيل المؤسسات التعليمية بجماعة الشاطئ الأبيض.

وناقش المجتمعون أيضا وصادقوا على الملتمس المرفوع إلى المدير الجهوي للشبيبة والرياضة قصد تأهيل ملاعب القرب بدوار جوي الزكارة.

تجدر الإشارة إلى أن جماعة الشاطئ الأبيض شهدت طفرة تنموية مميزة على عدة أصعدة مؤخرا همت عدة مجالات: الطرق، تعميم الماء الصالح للشرب والكهرباء، مواصلة دينامية الإشعاع الثقافي والسياحي للمنطقة. فمن المرتقب أن تصل نسبة الاستثمار بمجال الطرق في حدود نهاية 2019 إلى أزيد من 50,5 مليون درهم بنسبة تغطية للدواوير ستصل 80٪، بتمويل من جماعة الشاطئ الأبيض، و وزارة التجهيز والنقل، و صندوق التنمية القروية ومؤسسات أخرى.

في حين سيصل حجم الاستثمارات في مجال تعميم الماء الصالح للشرب بالجماعة في حدود نهاية 2019 إلى 30 مليون درهم لتبلغ نسبة التعميم 90٪، بمساهمة جماعة الشاطئ الأبيض، و  المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وهبة من دولة قطر. على أن عملية التعميم بالكهرباء ستصل مع متم سنة 2019 إلى ما يفوق 7,5 مليون درهم، للوصول إلى نسبة تغطية تفوق 90٪، بتمويل من جماعة الشاطئ الأبيض، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكالة الجنوب، المجلس الإقليمي لكلميم ووكالة andzoa.

مراد بنعلي