الصحة والشغل والتعليم أهم اهتمامات الفريق النيابي للبام خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية

0 164

“هل من خطة لدى الحكومة فيما يرتبط بالإصلاح الشامل لمنظومة الأجور”، سؤال يطرحه النائب البرلماني عادل البيطار ضمن أسئلة أخرى تهم مجموعة من القطاعات الحيوية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المزمع عقدها يوم غد الاثنين 14 يناير 2019 بمجلس النواب.

كما يسائل النائب عدي بوعرفة وزير الشغل والإدماج المهني حول الإجراءات التي قامت بها الوزارة بغاية التصدي لإشكالية تجاهل وعدم احترام تشريعات الشغل، وحرمان عدد كبير من المستخدمين من حقوقهم التي تكفلها وتضمنها لهم هذه التشريعات، فيما يثير النائب محمد التويمي بنجلون موضوع ترسيخ الحقوق والحريات الفردية والجماعية بما يعزز العمل الذي انتهجته بلادنا في هذا المسار.

أما النائب أحمد بريجة فيوجه سؤالا لوزير إعداد التراب الوطني والتعمير حول تفعيل القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، بينما تسائل النائبة فاطمة الطوسي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني حول الأسباب الكامنة وراء عدم إقدام قطاع التربية والتكوين على وضع تقييم ومراجعة للمناهج والبرامج والكتب المدرسية الحالية منذ 2008 إلى اليوم.

قطاع الصحة يستأثر كذلك باهتمام الفريق النيابي للبام، حيث يوجه النائب محمد كاريم سؤالا إلى وزير الصحة حول سياسة الوزارة المرتبطة بتوفير البنيات التحتية والتجهيزات الضرورية لتقديم الخدمات العلاجية الأساسية، فيما تتناول النائبة ابتسام عزاوي حصيلة المبادرات الإدارية والمالية والقضائية في التصدي للفساد ببلادنا، بعد خطاب جلالة الملك الداعي إلى تفعيل المبدأ الدستوري المتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة.

من جهته، يسلط النائب رحو الهيلع الضوء على نقص الماء الصالح للشرب ببعض المناطق لاسيما خلال الصيف، حيث يتحول الأمر إلى أزمة حقيقية في توفير هذه المادة الحيوية. فِي المقابل توجه النائبة غيتة آيت بن المدني سؤالا إلى وزير الشباب والرياضة عن وضعية الأطر المساعدة بالنوادي النسوية التابعة للوزارة وعن الإجراءات والتدابير المتخدة لتسوية وتحسين وضعية هذه الفئة.

سارة الرمشي