الوزيرة ليلى بنعلي تكشف عن طموحات المغرب بإنتاج 52 بالمائة من طاقته الكهربائية من مصادر متجددة قبل عام 2030

0 273

كشفت؛ وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي؛ أن المغرب رفع من طموحاته بخصوص الاستراتيجية الطاقية، التي تتركز بالأساس على تطوير طاقات جديدة ومتجددة لكي تتجاوز القدرة الكهربائية المنشأة من مصادر متجددة إلى أكثر من 52 في المائة قبل حلول سنة 2030.

وأوضحت بنعلي في جوابها عن سؤال شفوي، يوم الاثنين 27 دجنبر 2021 في مجلس النواب، أنه “لحدود اليوم هناك حوالي 50 مشروعا من الطاقات المتجددة قيد الاستغلال تصل قدرتها الإجمالية إلى 3950 ميكا وات“.

وأشارت السيدة الوزيرة إلى أن وزارتها ستواصل مسيرة المغرب في مجال الانتقال الطاقي لتعزيز مكانته على المستوى الدولي، وذلك بتوفير فرص استثمارية جديدة، أبرزها برمجة قدرة إضافية تفوق 4000 ميكا وات من مصادر متجددة في أفق سنة 2025 مع إطلاق مبادرات جديدة ستمكن من فتح آفاق متجدد للاستمارات في هذا المجال، مبرزة أن من بين المشاريع المبرمجة إنجاز برنامج يهم قدرة إجمالية ب “400 ميكا وات“، الذي يهم دعم المقاولات الصغيرة، والمتوسطة، إضافة إلى اعتماد برنامج لتزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية نظيفة، وتزويد محطات تحلية مياه البحر بالطاقات  المتجددة.

إلى ذلك، كشفت الوزيرة بنعلي أنها ستعمل على مواصلة الإصلاحات التشريعية بهدف تحسين مناخ الأعمال، وتبسيط ورقمنة مساطر الترخيص وتعزيز، الشفافية، وضمان الولوج إلى المعلومة في هذا المجال.   

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.