تنزيل القانون الإطار للتعليم في حاجة إلى 81 قانون ومرسوم

0 137

أعلن سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن وزارته حضرت مخططا تشريعيا وتنظيميا لتنزيل مقتضيات القانون الإطار يصل في مجموعه إلى 81 نصا.

وأورد الوزير، في تدخله أثناء تقديم مشروع ميزانية وزارته أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى للبرلمان المغربي، أن هذا المخطط التشريعي يتوزع بين ثماينة مشاريع قوانين و 37 مشروع مرسوم و 12 مشروع قرارات و 24 وثيقة مرجعية.

وأوضح أمزازي، أن الدفعة الأولى المبرمجة خلال السنة الجارية 2020 تضم 21 مشروعا، منه 5 مشاريع قوانين، و 12 مشروع مراسيم و اثنين مشروعي قرارات و نظيرتها من مشاريع وثائق مرجعية.

وأشار أمزازي، أن الأمر يتعلق بكل من مشاريع قوانين تتصل بالتعليم المدرسي والتعليم المهني والتعليم العالي ومشروع قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 07.00 المتعلق بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومشروع قانون رقم 79.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 73.00 بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ومشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.00.1016 الصادر في 29 يونيو 2001 بتطبيق القانون رقم 07.00.

وأضاف ذات المتحدث، أن مشاريع القوانين تشمل كذلك مساهمة مؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة للقطاع الخاص في تقديم خدماتها بالمجان لأبناء الأسر المعوزة وللأشخاص في وضعية إعاقة وكذا الموجودين في وضعية خاصة.

وأكد امزازي، ان هناك مشاريع أخرى ترتبط بتحديد ومراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات ذات الصلة بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة للقطاع الخاص، ومشروع مرسوم بإحداث المجلس الوطني للبحث العلمي، ومشروع مرسوم بتحديد تأليف اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج ومجموعات العمل المحدثة لديها وكيفية تأليفها، ومشروع مرسوم يتعلق بالتعليم والتكوين عن بعد.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...