جائحة كوفيد 19 لم تَحل دون استمرار وتيرة حملة تصدير الخضروات والبواكر

0 209

سجلت حملة تصدير الفواكه والخضروات الطازجة منحى تصاعدي، رغم ما يعيش المغرب والعالم جراء انتشار جائحة كوفيد 19 و تطبيق بلادنا لحالة الطوارئ الصحية. إذ تم تصدير أكثر من مليون طن اعتبارًا من 9 مايو .

هذا واعتلت صادرات الطماطم والفاصوليا الخضراء والفواكه الطازجة المراتب الاولى، كما تزايدت معدلات شحن منتجات البواكر بنسبة 6 في المائة عن نفس التاريخ من الموسم الماضي. في حين تراجع معدل تصدير الحوامض بنسبة الـ 28 في المائة.

هذه الأرقام الإحصائية تؤكدها بيانات Morocco Fodex ، وهي علامة تجارية للمؤسسة المستقلة للرقابة على الصادرات والتنسيق (Eacce) ، وتغطي الفترة من 1 سبتمبر إلى 9 مايو الجاري.

في المجموع ، بلغت صادرات البواكر 1.077 مليون طن مقارنة بـ 1.012 مليون في 9 مايو 2019. زيادة في التقدم على الرغم من السياق الصعب ل

وتلاحظ “فوديكس المغرب” بالفعل أن “المشغلين قاموا بزيادة جهودهم للحفاظ على نشاطهم خلال حملة التصدير بأكملها ، والإنتاج ، والتعبئة ، والتوزيع ، والتصدير”. في هذا السياق ، تم تعزيز معايير وتدابير السلامة والنظافة من أجل التعامل مع أي خطر للتلوث بفيروس كورونا.

تتعلق هذه التدابير ، من بين أمور أخرى ، لتعزيز نظام النظافة الشخصية للأفراد في محطات التعبئة والتجهيز ، والتطهير المتكرر للمباني ووسائل النقل ، والتحكم في درجة حرارة الجسم للموظفين ، واحترام المسافات بين الموظفين …
ونتيجة لذلك ، تطور النشاط التصديري لمعظم أنواع الخضروات المبكرة بشكل طبيعي. كمثال توضيحي ، سجلت الطماطم ، المنتج الرئيسي للخضروات المبكرة ، زيادة بنسبة 4 في المائة خلال نفس الفترة قيد الدراسة. كما ارتفع الحجم الإجمالي من الصادرات من 492000 طن إلى 514000 طن بين 2019 و 2020.

يوسف العمادي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...