جائحة كوفيد 19 لم تَحل دون استمرار وتيرة حملة تصدير الخضروات والبواكر

0 438

سجلت حملة تصدير الفواكه والخضروات الطازجة منحى تصاعدي، رغم ما يعيش المغرب والعالم جراء انتشار جائحة كوفيد 19 و تطبيق بلادنا لحالة الطوارئ الصحية. إذ تم تصدير أكثر من مليون طن اعتبارًا من 9 مايو .

هذا واعتلت صادرات الطماطم والفاصوليا الخضراء والفواكه الطازجة المراتب الاولى، كما تزايدت معدلات شحن منتجات البواكر بنسبة 6 في المائة عن نفس التاريخ من الموسم الماضي. في حين تراجع معدل تصدير الحوامض بنسبة الـ 28 في المائة.

هذه الأرقام الإحصائية تؤكدها بيانات Morocco Fodex ، وهي علامة تجارية للمؤسسة المستقلة للرقابة على الصادرات والتنسيق (Eacce) ، وتغطي الفترة من 1 سبتمبر إلى 9 مايو الجاري.

في المجموع ، بلغت صادرات البواكر 1.077 مليون طن مقارنة بـ 1.012 مليون في 9 مايو 2019. زيادة في التقدم على الرغم من السياق الصعب ل

وتلاحظ “فوديكس المغرب” بالفعل أن “المشغلين قاموا بزيادة جهودهم للحفاظ على نشاطهم خلال حملة التصدير بأكملها ، والإنتاج ، والتعبئة ، والتوزيع ، والتصدير”. في هذا السياق ، تم تعزيز معايير وتدابير السلامة والنظافة من أجل التعامل مع أي خطر للتلوث بفيروس كورونا.

تتعلق هذه التدابير ، من بين أمور أخرى ، لتعزيز نظام النظافة الشخصية للأفراد في محطات التعبئة والتجهيز ، والتطهير المتكرر للمباني ووسائل النقل ، والتحكم في درجة حرارة الجسم للموظفين ، واحترام المسافات بين الموظفين …
ونتيجة لذلك ، تطور النشاط التصديري لمعظم أنواع الخضروات المبكرة بشكل طبيعي. كمثال توضيحي ، سجلت الطماطم ، المنتج الرئيسي للخضروات المبكرة ، زيادة بنسبة 4 في المائة خلال نفس الفترة قيد الدراسة. كما ارتفع الحجم الإجمالي من الصادرات من 492000 طن إلى 514000 طن بين 2019 و 2020.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.