مستشارو البام يواجهون الحكومة بتساؤلات حول قضايا محلية وطنية وأخرى ذات طابع دولي (جلسة الأسئلة الشفوية/ 08 يناير 2019)

0 125

1- المحرشي: نسجل قيام بعض القيمين الدينيين بالعالم القروي بمهام تخالف القانون

تسائل المستشار البرلماني العربي المحرشي عن وضعية القيمين الدينيين بالعالم القروي وتدابير تأطيرهم وتكوينهم؟.
وأضاف المحرشي في تعقيبه على جواب الحكومة في هذا الشأن، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، المنعقدة يومه الثلاثاء 08 يناير الجاري، على أن القيميين الدينيين بالعالم القروي في حاجة ماسة للتكوين والتأطير حتى يقوموا بدورهم في إطار احترام القانون، إضافة إلى تسوية أوضاعهم المهنية.

2- المستشار بركات مخاطبا الحكومة: قطاع الصحة يعاني فشلا كبيراً خاصة في العالم القروي

قال المستشار عادل بركات إن إحدى تجليات الفشل في تدبير القطاع الصحي ببلادنا هو ضعف الاستثمار الجيد في العنصر البشري وسوء توزيعه مما يحول دون تحقيق العدالة الطبية والصحية المنشودة.
وأكد بركات خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة، يوم الثلاثاء 08 يناير الجاري، على فشل القطاع الصحي، مستشهدا بالعديد من الأمثلة، مع تسجيل غياب الأطر وضعفهم وسوء توزيعهم بين المناطق.

3- عزيز بنعزوز: لا مجال للمزايدات حول مكتسبات بلادنا في المجال الحقوقي

ذكر رئيس فريق البام البرلماني بمجلس المستشارين عزيز بنعزوز، بالمسار الذي قطعته بلادنا في ضمان والنهوض بالحقوق بمختلف أجيالها، متسائلا عن تدابير الحكومة لحماية والحفاظ على هذه المكتسبات.
إلى ذلك، قال بنعزوز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 08 يناير 2019، إن الحكومة ملزمة بنهج سياسة تواصلية للتعريف بما أنجزته بلادنا في ظل وجود أصوات تبخس هذا المجهود الوطني المشترك بين كل المكونات.

4 – الهمس: دبلوماسيتنا المغربية في حاجة إلى جهود مضاعفة للترافع عن قضايانا وتمثيل بلادنا بما يليق بها

على ضوء التغيرات التي تعرفها العلاقات الدولية والتحديات المفروضة على بلادنا بهذا الخصوص، ساءل المستشار البرلماني كريم الهمس، الحكومة حول تدابيرها لتطوير أداء الدبلوماسية المغربية.
وأضاف الهمس في تعقيبه على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 08 يناير الجاري، أن تحسين أداء دبلوماسيتنا في حاجة إلى عمل مشترك بين اللجان البرلمانية والحكومة، خاصة فيما يتعلق بتبادل الرأي والمعلومة لتمثيل بلادنا أحسن تمثيل.

مراد بنعلي