وزير التعليم العالي: سيتم تسوية ملف الطلاب المغاربة بأوكرانيا نهائيا

0 103

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ عبد اللطيف ميراوي؛ يوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري؛ بالرباط أن ملف الطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم تسويته نهائيا في يوليوز المقبل.

وردا على سؤال شفهي في مجلس المستشارين حول “ملف الطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب”، أوضح ميراوي أنه سيتم تنظيم مباريات مختلفة لإدماج هؤلاء الطلاب في نظام التعليم الوطني بعد عيد الأضحى.

وأكد المتحدث أن الوزارة حرصت على التعامل مع هذا الملف “بكل إيجابية وفاعلية، دون ادخار أي جهد لإيجاد حلول واقعية ومناسبة لهذا الوضع”.

وأفاد بأن لجنة خاصة من الوزارة عقدت اجتماعات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في القطاعين العام والخاص، مما أدى إلى اعتماد مجموعة من المبادئ، بما في ذلك مراعاة عدد الأماكن التي يمكن أن تضاف من قبل كل مؤسسة، ولا سيما في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والطب البيطري والهندسة المعمارية.

وفيما يتعلق بتوزيع الطلاب، أوضح ميراوي أنه سيتم اعتماد مبدأ الجدارة حسب العلامة التي تم الحصول عليها في المسابقة الوطنية وعدد الأماكن المتاحة في كل مؤسسة، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات لدعم الطلاب المقبولين في كل مؤسسة.

وأشار إلى أن الوزارة أجرت اتصالات مع بعض دول أوروبا الشرقية (رومانيا والمجر وبلغاريا) التي يشبه نظامها التعليمي النظام الأوكراني، لبحث إمكانيات الترحيب بالطلبة المغاربة، مشيرا إلى أن الوزارة استقبلت إجابات ومقترحات من رومانيا والمجر، والتي سيتم الإعلان عنها قريبا.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.