“أفريسيتي 2018”: بودرا واشرورو يوقعان على اتفاقيات مهمة مع جامعة الأخوين

0 945

وقع السيد محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، والسيد عبد الكريم مرزوق، وعميد كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة الأخوين، على اتفاقية شراكة تهدف لتقوية قدرات رؤساء مجالس الجماعات الترابية والأطر الإدارية بهذه المجالس في مجال تدبير الشأن المحلي.

كما تهدف الاتفاقية، التي وقعت اليوم الخميس 22 نونبر، بمراكش، إلى تنظيم دورات تدريبية للتكوين واستكمال التكوين لفائدة رؤساء مجالس الجماعات والأطر الإدارية وإحداث بنية مشتركة للبحث العلمي في مواضيع خاصة بالتنمية المحلية، مع تنظيم ندوات وملتقيات علمية مشتركة حول التدبير المحلي، وتبادل مختلف المعلومات والوثائق المتعلقة ببرنامج التعاون وبمجال تدخل أطراف الاتفاقية.

وفي هذا الصدد، أكد السيد محمد بودرا أن هذه الاتفاقية، التي أبرمتها الجمعية تعتبر الأولى من نوعها، بحيث ستساهم في تكوين المنتخبين ورؤساء المصالح وأطر الإدارة الجماعية، مشيرا الى أن التكوين كان من بين الأمور الأساسية التي ركز عليها المتدخلون في قمة (أفريسيتي 2018) بمراكش.

وشدد السيد بودرا، على ضرورة التكوين باعتباره آلية أساسية للرفع من مستوى أداء الجماعات الترابية، سواء بالمغرب أو بالقارة الإفريقية، موضحا أن الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية وضعت ضمن أهدافها دعم قدرات المنتخبين والأطر على المستوى المحلي.

وبذات المناسبة، تم التوقيع على اتفاقية ثانية بين جامعة الأخوين وجماعة والماس، التي يرأسها السيد محمد اشرورو، حول مشروع “المدينة الذكية”، وهو المشروع الرامي إلى رقمنة الخدمات العمومية بالجماعة، إلى جانب مواكبة الجماعة في أوراش التدبير المحلي ومسلسل تأسيس مجموعة الجماعات بالمنطقة لضمان التضامن والتعاون بين الجماعات الترابية.

متابعة: خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.