أولحاج يفكك أدوات إعداد وتدبير ميزانية المجالس المنتخبة وعبدلاوي يؤكد على أهمية الدورات التكوينية في تأطير وتأهيل الشباب

0 579

نظم؛ قطب الشباب بالأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بعمالة طنجة- أصيلة؛ يوم الأربعاء 19 أكتوبر الجاري؛ دورة تكوينية في موضوع: “ميزانية المجالس المنتخبـة.. كيفية إعدادها وطرق تدبيرها”.
الدورة أطرها مدير الشؤون الإدارية والمالية بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ السيد محمد أولحاج؛ وسير أشغالها عضو الأمانة الإقليمية؛ د.خالد بنموسى؛ بحضور منسق قطب الشباب؛ نصرو عبدلاوي؛ وعدد من الوجوه الشبابية البامية المشتغلين في مجالات مختلفة على مستوى طنجة أصيلة.

وفي معرض تقديمه لفعاليات الدورة، عرج د.بنموسى على عدد من النقاط ذات الصلة بالموضوع، خاصة منها الشق القانوني المنظم لعمل المجالس المنتخبة، وكذا الاستقلال المالي والإداري الممنوح من طرف المشروع لهاته المجلس، بهدف تجويد سبل وآليات اشتغالها وتجاوبها مع انتظارات المواطنين في أحسن الظروف الممكنة. بالإضافة إلى نقاط أخرى تهم تدبير ميزانية مجالس الجماعات سواء تعلق الأمر ب: المقاطعات، الجماعات (حضرية أو قروية)، العمالات والأقاليم، ثم الجهات.

بعد ذلك، تدخل مؤطر اللقاء ذ.أولحاج، منوها بمبادرة تنظيم اللقاءات التواصلية والورشات التكوينية من طرف شباب البام بطنجة أصيلة، والذي (الشباب) شكل نموذجا رائدا على المستوى الوطني في التنظيم الحزبي من جهة، والفعل السياسي من جهة ثانية كآلية من آليات الإسهام في تدبير الشأن العام.

واستعرض أولحاج مفاهيم الميزانية ومضامينها، وكذا مختلف المراحل التي تمر منها عملية إعدادها. كما تطرق إلى أبرز القوانين المؤطرة للميزانية (القانون المنظم لعمل مجالس الجماعات، قانون المحاسبة العمومية …)، وكذا المستجدات القانونية ذات الصلة، بالإضافة إلى مختلف العناصر المتحكمة في إعداد ميزانية الجماعة (المداخيل، المصاريف، الفائض..)، والتأشير عليها من طرف الأجهزة الوصية، والشروط الناجعة من أجل تنزيل جيد فيما يتعلق بالتخطيط وتنفيذ الميزانية على مستوى تراب الجماعة.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، إلى تقوية قدرات ومدارك الحاضرين من الشباب وخاصة أنه ضمنهم منتخبات بالمجالس الترابية، بخصوص مجال تدبير الميزانية الجماعية والمحاسبة العمومية وتحسين مستوى أدائهم، وكذا تمكينهم من تتبع المستجدات الحاصلة في الميدان من للرفع من مستوى تدبير الشؤون المالية للجماعات الترابية لتمكين إداراتها من إعداد ميزانيات تستجيب لمتطلبات التنمية المحلية والجهوية.
الدورة التكوينية لقيت استحسان الحضور من الشباب الذين عبروا عن امتنانهم لمبادرة البام بهذا الخصوص. وفي هذا الصدد أشار منسق قطب الشباب لعمالة طنجة أصيلة، نصرو عبدلاوي، إلى أن هذه الدورة التكوينية تتغيى تأهيل وتأطير الشباب، ومد جسور التواصل بينهم من جهة وكذا تمكينهم من المعارف في مجالات لصيقة بالتدبير الترابي في مستوياته المختلفة، بالإضافة إلى الإسهام في تعزيز الدينامية التنظيمية- السياسية التي انخرط فيها الحزب بعمالة طنجة أصيلة، مشيرا بهذا الشأن إلى أن هذه اللقاءات التواصلية والدورات التكوينية، ستستمر على نفس المنوال في القادم من الأيام لمناقشة وتدارس مواضيع جديدة لا تقل أهمية عن موضوع الدورة التكوينية المنظمة حول ميزانية الجماعة.

مـــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.