النائب عبد الرحيم بوعزة: البام يجدد تأكيد اعتزازه بالاشتغال من داخل الأغلبية الحكومية وإسهامه في تحقيق نتائج إيجابية ومشرفة خلال نصف الولاية الحالية

0 225

حل؛ النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة؛ عبد الرحيم بوعزة؛ يوم الخميس 25 أبريل الجاري؛ ضيفاً على برنامج “ملف خاص” على قناة ميدي ان تيفي؛ ضمن حلقة خصصت لمناقشة موضوع الحصيلة الحكومية لمنتصف الولاية.

– “البام” فخور بحصيلة أسهم فيها

بداية؛ أشار السيد بوعزة إلى أن رئيس الحكومة؛ قدم أول أمس الأربعاء 24 أبريل 2024 أمام مجلسي البرلمان عرضاً مفصلا تطرق من خلاله لمختلف المنجزات التي تحققت خلال نصف الولاية الانتدابية لهذه الحكومة. مضيفا “نشعر بالفخر والاعتزاز كوننا جزء مهم من الأغلبية الحكومية التي أسهمت في إنجاز هذه الحصيلة”. وهي الحصيلة التي “نعتبرها داخل حزب الأصالة والمعاصرة وعلى مستوى الأغلبية بكونها حصيلة جد مشرفة بالأرقام والمعطيات وكذلك من خلال النتائج التي استعرضها رئيس الحكومة؛ مؤكدة عمق الانسجام الحكومي والارتياح من حيث ما تحقق”.

– الحصيلة فاقت التوقعات رغم كل الإكراهات

وأوضح عضو الفريق النيابي للبام؛ أن رئيس الحكومة وهو يتحدث عن حصيلة فاقت كل التوقعات؛ فإن ذلك مرده مجموعة من الاعتبارات؛ فأغلب المتفائلين لم يكونوا يتوقعون أن يخرج المغرب كباقي دول العالم من تبعات وباء كوفيد 19 وما سببه ذلك من ركود على مستوى الاقتصاد العالمي؛ إضافة إلى معطى الحرب الروسية- الأوكرانية؛ ثم هناك إكراهات مرتبطة بتوالي فترات الجفاف ..

هذه الإكراهات كانت؛ يسترسل بوعزة؛ “تجعلنا نحتاط كثيراً في أننا سنصل إلى كل ما توقعناه من خلال البرنامج الحكومي”.

لكن ولله الحمد؛ تجاوزنا هذه الإكراهات؛ بفضل التنفيذ السليم والفعلي والجدي لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله؛ من خلال كل الأوراش الكبرى المفتوحة.

– التواصل الحكومي وآفاق المبادرة التشريعية البرلمانية

وعن استحضار البعد الديمقراطي والمشاركة الفعلية للبرلمانيين في التشريع وكذا التواصل الحكومي؛ أوضح بوعزة أن الحكومة تتواصل وفق ما ينص عليه الدستور؛ والأشكال أو التعبيرات الحالية للتواصل اختلفت. فرئيس الحكومة يحضر إلى البرلمان في إطار جلسة المساءلة الشهرية لمناقشة ملف أو موضوع معين (السياسة العامة…)؛ لكن في بعض الحالات تعذر عليه الحضور بسبب مبرر؛ والحال أنه عندما يحضر يناقش السياسة العامة بشكل علمي ودقيق دون انسياق وراء الشعبوية ..

النائب بوعزة أورد أنه بخصوص المبادرة التشريعية من لدن البرلمانيين؛ فالمسطرة القانونية المتبعة من حيث إعداد وتقديم مقترح قانون تتضمن مسارات يمكن مراجعتها وتعديلها لتجاوز الإكراهات المطروحة بشأنها؛ وليس للأغلبية الحالية أدنى حرج للمضي في هذا الاتجاه ودعم إسهام البرلمان في التشريع.

ودعا بوعزة إلى فتح حوار عمومي فيما ينشر بين الفينة والأخرى من معطيات تبخس العمل الحكومي أو تتضمن معلومات مغلوطة بهذا الخصوص؛ مما يخلق أجواء من عدم الثقة بالنسبة للمواطن في علاقته مع مختلف المؤسسات.

– إنجازات ملموسة خلال 30 شهراً

وجدد بوعزة اعتزاز البام كأحد مكونات الأغلبية بما حققته الحكومة الحالية خلال 30 شهراً من اشتغالها؛ وبلادنا تراهن على تحقيق نسبة نمو في حدود 3.8 في المائة (علما أن نسبة النمو عالميا تشهد تراجعا ملحوظا)، وعلى سبيل المثال ارتفاع مؤشرات مداخيل السياحة وتحويلات مغاربة العالم دليل على ان هناك ثقة في البلاد ومؤسساتها وهذا هو الخطاب الذي يجب تسويقه؛ فخطاب الطمأنينة والمؤسسات ترسيخ لوحدتنا وتقوية لجبهتنا الداخلية. وارتباطا دائما بما تحقق فخلال العام 2023 تم إحداث 500000 منصب شغل عبر برامج طموحة (أوراش؛ فرصة…)؛ موجهة للمواطن في المجالين القروي والحضري.

– مأسسة الحوار الاجتماعي مدخل لحل الإشكالات وتجاوز التراكمات

وأضاف النائب البرلماني: “كما أن هناك مكسب لبلادنا يتمثل في مأسسة الحوار الاجتماعي؛ فاليوم نشهد ثقة الفرقاء الاجتماعيين، ومن جانب آخر فالحديث عن الإكراهات لا يعني البحث عن مبرر وإنما لتحويلها إلى فرص لتحقيق التنمية المنشودة لصالح المواطنين”.

وبخصوص الاحتجاجات في بعض القطاعات المهنية؛ شدد بوعزة على أنه؛ وبعدما وصل السيل الزبى على مستوى وضعية العديد من القطاعات ولم تجد الطريق إلى الحل؛ فإن الحكومة الحالية كانت لها الجرأة لفتح حوار جدي ومسؤول؛ واليوم يتم أجرأة تدابير تصب في صالح الارتقاء بأوضاع المشتغلين في قطاعات أساسية وحيوية (الصحة؛ التعليم…)؛ وقد خصص لذلك اعتمادات مالية مهمة.

وهذه المنجزات تحققت رغم الإكراهات التي واكبت بداية اشتغال الحكومة الحالية؛ ومع رافقها من ثقل وتراكمات صعبة متوارثة عن حكومات سابقة لم تستطع التوصل إلى الحلول المتوخاة في معالجة المشاكل المطروحة.

 

[arve url=”https://youtu.be/QI5RpO2Ps-g?feature=shared” /]

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.