البام بجهة الدار البيضاء سطات يسلط الضوء على أهم مضامين القانون الأساسي والوثيقة المذهبية المُصادق عليهما خلال المؤتمر الوطني الخامس

0 243

نظمت الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء-سطات، اليوم الإثنين 04 مارس 2024 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات للجهة، لقاء جهويا خصص لتبسيط مضامين القانون الأساسي والوثيقة المذهبية للحزب.

اللقاء ترأسه عضو القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب السيد صلاح الدين أبوالغالي، وبحضور مقرر لجنة الوثائق المذهبية والمرجعية السياسية والبرامج السيد جمال مكماني، ورئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس للحزب؛ السيد رحال الجديد؛ والنواب البرلمانيون ورؤساء مجالس المقاطعات، وأعضاء المجلس الوطني للحزب، والمناضلين والمناضلات.

وفي هذا الإطار، اعتبر النائب البرلماني أحمد بريجة الذي ألقى كلمة نيابة عن الأمين الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات السيد عبد الرحيم بن الضو، (اعتبر) أن اللقاء فرصة لتجديد التواصل بالمناضلين والمناضلات وتسليط الضوء على مضامين القانون الأساسي والوثيقة المذهبية للحزب، مشيدا بجميع أطر الحزب التي أسهمت بشكل فعال في إنجاح المؤتمر الوطني الخامس.

فيما أشاد السيد أبوالغالي بمجهودات الأمانة الجهوية للحزب بجهة الدار البيضاء سطات من أجل تنظيم هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات الجهوية التي انعقدت وستنعقد في مختلف جهات المملكة المغربية.

وسلط أبوالغالي الضوء على مساره السياسي داخل حزب الأصالة والمعاصرة وصولا إلى عضوية القيادة الجماعية للأمانة العامة، مشددا على أنه تدرج داخل هياكل الحزب الذي يكن له كل التقدير والاحترام، وأنه يعود له الفضل في تكوين شخصيته السياسية.

كما ذكر أبوالغالي بالتحديات التي تنتظر المملكة المغربية، ولهذا فحزب الأصالة والمعاصرة واع بأهمية المرحلة المقبلة وهي مغرب 2030، مؤكدا أن جميع الكفاءات البامية عليها الإنخراط في تنزيل الأوراش التنموية كل من مركزه لإعطاء صورة مشرفة للعالم في الاستحقاقات الكبيرة التي سينظمها المغرب.

كما أوضح أبوالغالي أن المكتب السياسي للحزب منكب على إعداد برنامج جديد للعمل من محاوره التأكيد وتنزيل أسس الدولة الاجتماعية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

في ذات السياق، أكد السيد رحال الجديد أن الحزب له دور كبير داخل الساحة السياسية، ويضم قاعدة سياسية كبيرة متمرسة تمكنت من تدبير الشأن السياسي بامتياز، مشددا على أن 15 سنة كانت كافية لحزب البام لإثبات الذات وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا، في إطار مقاربة تعتمد بالأساس على خدمة المواطن ومشاركته همومه الإجتماعية والاقتصادية والثقافية…

كما أشار الجديد إلى أنه وتنفيذا للتوصيات الرسمية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ونظرا للتحديات العاجلة المرتبطة أساسا بالتأويل والتفعيل السياسي السليم لوثيقة القانون الأساسي، اشتغلت لجنة الشؤون القانونية والإدارية من خلال اجتماعاتها المسترسلة والمكثفة، على إعداد أرضية توجيهية لتوحيد المنطلقات والمداخلات الأساسية، بغية تنقيح وتجويد المقتضيات القانونية لوثيقة القانون الأساسي.

وأوضح الجديد أنه تم التداول في مجموعة من الأفكار والمقترحات بخصوص التعديلات التي من شأنها الإسهام في تجويد هذه الوثيقة، مبرزا أن أعضاء اللجنة أجمعوا على ضرورة التشبع بقوانين تنظيمية تراعي في جوهرها ثقافة التقيد بالضوابط الداخلية كتعبير عن الانتماء الجماعي وتكريس ثقافة المأسسة في الممارسة الداخلية وتجسيد حكامة تنظيمية تتماشى والمشروع السياسي والمبادئ العامة للحزب، مسترسلا أنه تمت إعادة صياغة وتجويد مجموعة من مواد القانون الأساسي استحضارا في ذلك لروح الدستور وروح التعديلات التي طالت القانون المنظم للأحزاب السياسية، واستحضارا كذلك للأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة الدستورية؛ وكذلك التجربة السياسية والدينامية التنظيمية للحزب بعد المؤتمر الوطني الأخير.

ومن جهته، سلط السيد مكماني في كلمته الضوء على مجموعة من المحاور والقيم التي يسعى حزب الأصالة والمعاصرة النضال من أجلها وتنزيلها على أرض الواقع؛ وهي الكرامة والعيش الرغيد، ملحا على أهمية تنزيل الدولة الإجتماعية بالقيادة الرشيدة لجلالة الملك الذي يلح على ذلك، مع التنويه بآفاق التغطية الإجتماعية التي أصبح عدد كبير من المغاربة يستفيد منها.

كما شدد مكماني على أن حزب الأصالة والمعاصرة سيشهد في الأسابيع القليلة المقبلة استكمال هياكله التنظيمية وعقد لقاءات جهوية، مبرزا أن الحزب لن يلتفت إلى الوراء وسيبقى همه النهوض بالوطن والمواطن.

– تحرير: إبراهيم الصبار / تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.