التمكين الاقتصادي محور لقاء تكويني للبام بالحاجب

0 446

تحت إشراف الأمانة العامة الإقليمية لحزب الأصالةوالمعاصرة بإقليم الحاجب، نظمت الأمانة المحلية للحزب بدائرة الحاجب؛ اليوم الخميس 27 أكتوبر الجاري؛ بالمقر الإقليمي للحزب بالحاجب؛ يوما دراسيا حول موضوع: ” التمكين الاقتصادي للنساء”.

اليوم الدراسي أشرف عليه الأمين العام الإقليمي للحزب بإقليم الحاجب؛ السيد عبد الله الكناوي والأمين المحلي بدائرة الحاجب السيد محمد أنور لشخم، وأطرته السيدة فتيحة ودره فاعلة جمعوية وناشطة حقوقية، وأدارت أشغاله المناضلة البامية سارة أيت الشاوي.

وعرف اللقاء حضورا وازنا لمناضلات ومناصرات البام بالحاجب، إضافة لفعاليات حزبية ونسائية محلية.

وتم بالمناسبة فتح نقاش حول موضوع التمكين الاقتصادي للنساء؛ حيث أكدت السيدة ودره أن التمكين الاقتصادي من المداخل الأساسية لإرساء المساواة بين النساء والرجال.
ويستمد هذا المجال أهميته من المقتضيات الدستورية التي أولت أهمية بالغة لتمكين النساء اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا كمحدد أساسي لتدعيم النساء.

كما أوضحت المتحدثة أن سبيل تحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للمرأة، انسجاما مع المجهودات المبذولة لتحقيق أهداف الألفية للتنمية، وتفعيلا لمضامين البرنامج الذي أولى عناية خاصة للنهوض بأوضاع النساء وحمايتهن من خلال مجموعة من المقتضيات، يتحدد في تعزيز حقوق المرأة وتفعيل مبدأ المساواة، وتفعيل هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، مع إطلاق سياسة وطنية لمناهضة العنف ضد النساء.

كما عرجت السيدة المؤطرة على المستجدات القانونية التي ميزت وضعية النساء على المستوى الأممي والوطني.

جميع المدخلات التفاعلية أكدت على أهمية مثل هذه اللقاءات؛ وعلى ضرورة الإسهام في تمكين المرأة من المجال الاقتصادي والتأكيد على الدور المحوري للمؤسسات المنتخبة الدستورية؛ بالموازاة مع دور الفاعل الحزبي والنسيج الجمعوي والحقوقي والقطاع الخاص لتحقيق المناصفة والتمكين الاقتصادي للنساء في المجال الحضري والقروي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.