الحكومة تتعهد بفتح ثلاث “مدن للمهن والكفاءات” مطلع العام المقبل

0 228

أعلنَ؛ وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الإثنين 17 أكتوبر الجاري، قرب إطلاق ثلاثة مشاريع مدرجة ضمن مشروع “مدن المهن والكفاءات” الذي تم إطلاقه سنة 2019.

وقال السكوري بمجلس النواب، “تمت برمجة 12 مدينة على مستوى مختلف الجهات تهدف لتعزيز قابلية التشغيل بمقاربة جهوية وإشراك للمجالس الإدارية”.

وأوضح الوزير أن المدن التي سيتم إطلاقها ستضم 36 ألف متدربا، 16 في المائة منهم ستأويهم داخليات، ما يزكي ما وصفه بالبعد الاجتماعي لفتح باب الاستفادة أمام الجميع.

ثلاث مدن أصبحت جاهزة حسب السكوري، واستكمل فيها البناء والتجهيز والتأطير البيداغوجي، وثلاث أخرى ستجهز بداية سنة 2023، مضيفا أن الفوج الثالث يتقدم بتباين حسب الجهات.

المدن الجاهزة في سوس والناظور والساقية الحمراء، ستشكل 26 في المائة من العرض التكويني، بتوفير تكوين في 81 شعبة مختلفة.

وأضاف السكوري أن الحكومة برمجت مدنا للمهن والكفاءات في ظرف قياسي لإخراجها للوجود، وقال في هذا السياق، “لا أعتقد أنه عندنا تجربة إخراج مدينة في سنة”.

وخلص الوزير إلى أن المدن التي كانت مبرمجة وصلت إلى هدفها وسيتم إطلاقها في الوقت المحدد، فيما لا زالت مدن أخرى غير مبرمجة، ولم يتم تحديد موعد قريب لإطلاقها.

للإشارة، كان جلالة الملك محمد السادس، قد أعطى خلال شهر فبراير من سنة 2019، انطلاقة أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات سوس -ماسة، على مساحة 15 هكتارا، تخصص 5 هكتارات منها لتوسيع مستقبلي، وذلك بغلاف مالي إجمالي يبلغ 430 مليون درهم.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.