الحكومة توافق على تصميمي لتهيئة اثنتين من مقاطعات مدينة طنجة

0 512

أعلنت جماعة طنجة؛ أمس الخميس 19 يناير الجاري؛ موافقة الحكومة على تصميمي التهيئة الخاصين بكل من مقاطعة السواني ومقاطعة مغوغة.

وحسب مرسوم رقم 2.23.15 الصادر في 19 من جمادى الأخرى 1444/ 12 يناير 2023 بالجريدة الرسمية، فقد تمت الموافق على التصميم رقم 2021/SO-MG-PA والنظام المتعلق به الموضوعين لتهيئة مقاطعتي مغوغة والسواني بجماعة طنجة بعمالة طنجة-أصيلة وبالإعلان أن في ذلك منفعة عامة.

ونص المرسوم على إسناد ما جاء فيه لرئيس مجلس جماعة طنجة، السيد منير ليموري، وهو ما يعد إنجازا للمجلس الجماعي الحالي.

وتأتي هذه الموافقة بعد الاطلاع على محضر اللجنة التقنية المحلية خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 6 دجنبر 2021، وعلى نتائج البحث العلني المباشر بجماعة طنجة خلال الفترة الممتدة من 6 يناير إلى غاية 4 فبراير 2022؛ وعلى مداولات مجلس جماعة طنجة خلال دورته العادية المنعقدة بتاريخ 7 و 21 فبراير 2022؛ وعلى محضر اللجنة المكلفة بدراسة تعرضات العموم واقتراحات المجلس المنعقدة بتاريخ 25 يوليوز و 6 و 8 سبتمبر و 6 و 13 و 20 و 21 و 25 و 28 أكتوبر و 21 دجنبر 2022؛ وباقتراح من وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وأشارت الجماعة إلى أن تصميم التهئية الخاص بمقاطعة بني مكادة وصل بدوره إلى مراحله الأخيرة، في حين أن تصميم مقاطعة طنجة المدينة يخضع للمساطر القانونية بحكم عرضه بشكل متأخر على المواطنين مقارنة بباقي التصاميم.

ويعد التصميمان اللذان وافق عليهما رئيس الحكومة، أول تصميمي تهيئة قطاعيين تتم المصادقة عليهما منذ سنة 2016، وهو أمر أسهمت فيه الجماعة وشركاؤها، بإشراف مباشر من رئيس مجلس الجماعة الذي كان يحضر ويترافع في كل اجتماعات اللجنة المركزية.

وللاشارة؛ تضيف الجماعة؛ فإن أغلب الملاحظات التي عبر عنها ممثلو مقاطعتي مغوغة والسواني، جرى أخذها بعين الاعتبار عند مناقشة تصميم تهيئتهما، كما تم استحضارهما خلال الصياغة النهائية للوثيقة، التي ستكون بمثابة انطلاقة جديدة للتنمية والتعمير بمدينة طنجة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.