الخميسات تحتضن أشغال لقاء تواصلي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

0 281

نُظِّم، يوم الأربعاء 10 يناير الجاري، بمدينة الخميسات لقاء تواصلي، حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وحضر هذا اللقاء وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ ووزير العدل؛ عبد اللطيف وهبي، إلى جانب وزراء آخرين؛ وعدد من الفعاليات.

وبهذه المناسبة؛ أكدت السيدة مزور، على الأهمية البالغة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لتبويء اللغة الأمازيغية المكانة التي تستحقها، مستعرضة المشاريع والإنجازات المختلفة التي تمَّ تنزيلها بهدف تعزيز استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارات العمومية، من خلال تسهيل أغراض المواطنين المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية.

وتوج هذا اللقاء بتوقيع عدد من اتفاقيات الشراكة مع عدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والوكالات الوطنية، سيتم بموجبها توفير أعوان متمكنين من اللغة الأمازيغية في تنويعاتها اللغوية الثلاث، سيُناط بهم استقبال وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية لفائدة مجموعة من القطاعات الوزارية، كما سيتم إدراج اللغة الأمازيغية على ما مجموعه 10 مواقع إلكترونية رسمية للإدارات العمومية.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز إدماج اللغة الأمازيغية لتيسير استفادة المرتفقين الناطقين بها من الخدمات وتعزيز توجيههم وإرشادهم من خلال توفير أعوان لهذا الغرض، علاوة على إدماج اللغة الأمازيغية في علامات ولوحات التشوير بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.