الدار البيضاء.. الوزير يونس السكوري يترأس الدورة 7 من جائزة المساواة المهنية

0 377

ترأَّس؛ وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، اليوم الاثنين 20 مارس 2023 بمدينة الدار البيضاء، فعاليات الدورة السابعة من جائزة المساواة المهنية.

وتهدف هذه الجائزة، التي تأتي تماشيا مع سياسة الحكومة بشأن النهوض بمقاربة النوع والحقوق الأساسية للمرأة في العمل، إلى مكافأة المقاولات التي تميزت في مجال المساواة بين المرأة والرجل، خاصة فيما يتعلق بإدراج مقاربة النوع في ثقافة واستراتيجية المقاولة، وكذا في سياسة تواصلها والمساطر العملياتية لتدبير مواردها البشرية.

وفي تصريح له لبوابة “بام.ما” على هامش أشغال هذه الدورة، أكد السيد السكوري أن الجائزة تروم تمكين مقاولات القطاع الخاص من الريادة في مجال المساواة المهنية بين المرأة والرجل، ومن فرص تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى في المجال، مبرزا أن النسخة السابعة عرفت تغييرات مهمة على المستوى المسطري نظرا للتنوع الذي يطبع المقاولات المغربية.

وشدد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات على المجهودات الهامة التي تبذلها المملكة لتحقيق المساواة، وتفاعلها الجدي والإيجابي مع مختلف المواثيق الدولية المتعلقة بتعزيز وتكريس هذه الحقوق، موضحا أن هذه المبادرة تعد آلية ضمن آليات وبرامج عديدة اعتمدتها الوزارة لتكريس المناصفة داخل فضاءات العمل، ورفع كافة أنواع الحيف والتمييز ضد النساء على المستوى المهني.

وأبرز المتحدث ذاته، أن الوزارة تنظم هذا الحدث أيضا في إطار حرصها على نشر ثقافة المساواة في بيئة العمل، منوها بالمقاولات التي توجت بجائزة المساواة المهنية وتلك التي حصلت على شهادات تميز، لإسهامها بفعالية في تحقيق العدالة الاجتماعية والنهوض بحقوق النساء وترسيخ ثقافة وقيم المساواة بين الرجل والمرأة داخل فضاء العمل.

يشار إلى أن هذه النسخة شهدت مستجدا متميزا وذلك استجابة لمبدأ المناصفة بين الجهات الاثنتي عشر للمملكة، حيث تم تخصيص جائزة لكل جهة، بناء على مدى احترام المقاولات للمعايير المتعلقة بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين داخل المقاولة في مجال التشغيل، وظروف العمل، والتكوين المستمر، بالإضافة إلى إشراكها للمرأة في الهيئات التمثيلية بالمقاولة.

– تحرير: سارة الرمشي/ تصوير: المصطفى جوار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.