الدار البيضاء… انطلاق أشغال بناء محطة تحلية المياه والبيضاويون سيستفيدون من خدماتها مطلع 2027

0 129

شرعت مجموعة شركات “Actiona” في إطلاق أشغال لأعمال بناء مشروع تحلية مياه البحر بالدار البيضاء ابتداء من تاريخ 15 أبريل الجاري، حيث ستحافظ المجموعة على الموعد النهائي المقرر في 2026 لتشغيل المرحلة الأولى.

يأتي ذلك، في مواجهة فترات الجفاف المتكررة وهو الأمر الذي حتم على الدولة التوجه إلى الاعتماد على تقنية تحلية مياه البحر، واختارت أن تطلق في الدار البيضاء مشروع أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة؛ بعد أن سبق إحداث مشروع مماثل بمنطقة بلفاع جنوب مدينة أكادير.

والهدف هو إنتاج 300 متر مكعب من مياه الشرب سنويا؛ مع التركيز على احتياجات الساكنة من مياه الشرب، واحتياجات صناعة الأغذية الزراعية.

وستكون محطة تحلية المياه في الدار البيضاء مهمة من خلال توفير المياه لأكبر تجمع سكاني في البلاد، وبالتالي تخفيف الضغط على مصادر المياه المعتادة، المخصصة في المستقبل للزراعة وتربية الحيوانات.

ومن المفترض خلال هذه المرحلة الأولى، أن تصل طاقة المحطة إلى 548,000 م3 في اليوم (200 مليون م3 في السنة)، قابلة للتوسعة إلى 822,000 م3 في اليوم (300 مليون م3 في السنة) من المياه المعالجة في المرحلة الثانية.

وفيما يخص الغلاف المالي، أفادت مصادر حكومية أن المشروع يتطلب استثمارا إجماليا بقيمة 11 مليار درهم، حيث سيتم تمويل هذا المبلغ عن طريق حقوق المسهمين والاقتراض، مع الإشارة إلى أنه من أصل 11 مليار درهم، فإن 6.5 مليار درهم ستوجه لبناء المصنع الخاص بتحلية المياه، والذي ستتحمل المجموعة المذكورة سلفا تمويله.

وبالنسبة لمحطة تحلية المياه، يضيف المصدر ذاته، فسيتم الاستثمار على مرحلتين؛ 5.1 مليار درهم للمرحلة الأولى؛ والباقي للمرحلة الثانية المتعلقة بتوسعة المشروع.

وسيتم تمويل الجزء الخاص بالديون من قبل تحالف مصرفي واحد، حيث سيتم تمويل 35% من طرف البنوك الوطنية و65% من طرف البنوك الدولية.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.