الزكراني يستعرض محاور اللقاء الموسع لمكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء ورؤساء اللجان 

0 291

أفاد؛ أمين مال مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، عبد الرحيم الزكراني؛ أن المكتب عقد اجتماعا موسعا بين أعضاء المكتب المسير ورؤساء اللجان الدائمة المحلية والجهوية، ترأسه رئيس الغرفة، بحضور أعضاء المكتب ورؤساء اللجان والإدارة وأطر الغرفة الجهوية، مبرزا أن هذا الاجتماع خصص لعرض وتدارس حصيلة تنفيذ برنامج عمل الغرفة برسم سنة 2023. 

وأشار الزكراني أنه تم التأكيد خلال الإجتماع على المقاربة التشاركية التي اعتمدها المكتب لمناقشة المواضيع المدرجة في أشغال الدورات، وذلك في إطار استباقي من أجل الإجابة بالتفصيل على جميع مقترحات وتوصيات اللجان ومختلف التساؤلات، وتم الانتقال إلى الإطلاع على حصيلة تتبع وتنفيذ برنامج عمل الغرفة لسنة 2023 من خلال العرض الذي قدمه السيد المدير الجهوي، والذي تناول فيه مختلف الأنشطة التي تم إنجازها على مدار السنة في إطار اختصاصات ومهام الغرفة.

كما أوضح المتحدث ذاته أن العرض تضمن خلاصات ومؤشرات بالأرقام شملت المحاور التالية:

– هياكل التسيير ومنظومة الحكامة

– الخدمات الإدارية للغرفة

–  مخطط التنمية 

– المشاريع المهيكلة 

– اللقاءات والندوات وبرامج الدعم والترويج

– الدورات التكوينية

– تأطير ومواكبة الجمعيات والفدراليات المهنية والحوارات القطاعية

– اتفاقيات الشراكة وبروتوكولات التعاون مع المؤسسات والهيئات الوطنية والدولية

– الإعلام والتواصل

– الدبلوماسية الاقتصادية.

واسترسل الزكراني أن مداخلات الأعضاء تطرقت إلى أهمية الحصيلة السنوية التي تحققت بفعل المقاربة التشاركية المعتمدة بين المكتب المسير واللجان الدائمة والإدارة وجميع مكونات الغرفة وشركاؤها، مؤكدة على ضرورة تنظيم الدورات التكوينية لفائدة الأعضاء والمنتسبين حول المواضيع التي تهم المستجدات القانونية والظرفية الاقتصادية الراهنة، بالإضافة إلى مواصلة دعم وتحسيس الجمعيات المهنية والمقاولات الصغرى والمتوسطة وحاملي المشاريع بكل من مقر الغرفة المركزي والملحقات بمختلف برامج الدعم الموجهة لهم.

كما أوضح الزكراني أن المداخلات ركزت على مواصلة تنزيل المشاريع المهيكلة للغرفة من أجل تعزيز مواردها الذاتية، ويتعلق الأمر بكل من مشروع مركز الأعمال بالمحمدية، ومشروع مركز الأعمال الرقمي بالدار البيضاء، ومشروع المعهد الرقمي والتدبير، حيث بلغت هاته المشاريع مراحل متقدمة من أجل إنجازها. بالإضافة إلى ذلك تمت الدعوة إلى تقوية أليات التواصل بين جميع مكونات الغرفة بخصوص أنشطتها الأسبوعية، وبين الغرفة والمنتسبين من خلال موقعها الإلكتروني الجديد الذي سيتم إطلاقه.

من جهة أخرى، أشار المتحدث ذاته إلى أن مداخلات الأعضاء عرجت على تمثيليات الغرفة بالمجالس الإدارية ولجان المصالح الخارجية بعمالات وأقاليم الجهة، مشددة على أهميتها من حيث تبليغ وجهات نظر الغرفة حول مختلف القضايا التي تهم المنتسبين ومؤكدين أيضا على تكافؤ الفرص بين السادة أعضاء الملحقات فيما يخص تحمل هذه المسؤولية. 

ختاما؛ أوضح الزكراني أن الرئيس وأعضاء المكتب عبروا عن استعدادهم لدعم ومواكبة مقترحات وتوصيات اللجان والعمل على إخراجها إلى حيز الوجود في إطار اختصاصات الغرفة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.