السياسي التونسي محسن مرزوق: الصحراء أرضاً وناساً هي جزء لا يتجزَّأُ من المملكة المغربية تاريخياً وواقعياً ماضياً وحاضراً

0 539

أثنى؛ الأمين العام لحركة مشروع تونس؛ محسن مرزوق؛ على التعاليق والتفاعل حول ما كتبه عن موضوع قمة “تيكاد” وقضية الصحراء “وعلاقاتنا مع شقيقتنا المغرب”.

إلى ذلك؛ سجل مرزوق؛ ملاحظة بكون عدد من المتفاعلين لا يميّزون بين الموقف الشخصي وموقف الدولة. “فموقف ومنطق الدولة يقوم على مصالحها البعيدة التي تتجاوز مصالح الأفراد، في سياق جيو-سياسي معيّن”.

وأضاف المتحدث في نفس السياق :”أما الموقف الشخصي فيقوم على القناعات الشخصية… أضرِبُ مثلا بالفرق بين موقفي الشخصي من جهة ورأيي في موقف الدولة التونسية من موضوع “الصحراء”.

وشدد مرزوق “أنا وهذا موقفي الشخصي أعتبر أن الصحراء أرضا وناسا هي جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية تاريخيا وواقعيا ماضيا وحاضرا”. مسترسلاً أن المشكلة خلقها الاستعمار الإسباني وغذَّاها صراع مؤسف بين جارين. والحل الذي يحفظ مصالح الجميع وخاصة الناس هو في إطار المغرب المُوحّد، بالصيغ التي يختارونها.

وفي نفس الوقت؛ يقول الأمين العتم لحركة مشروع تونس؛ أنا أحب الجزائر جارتنا وشقيقتنا ولا أرى أن موقفي هذا الذي لا يتعلق بوحدة أراضيها أو سيادتها هو مخالف للمودة بين شعبينا التي اختلط الدم بها في مناسبات تاريخية متعددة.

أما الدولة التونسية فهي لا تبني مواقفها على المواقف الشخصية بل على المصالح الكبرى في إطار وضع جيو-استراتيجي معقد. فهناك خلاف بين الأشقاء حول الموضوع وتونس تريد ويجب أن تحافظ على علاقات طيبة مع الجميع في انتظار عامل الزمن، مع التمسك بحلم الوحدة المغاربية.

وأبرز المتحدث أنه لهذا كانت تونس تنأى بنفسها عن أي اصطفاف وتمارس حيادا إيجابيا دون الاعتراف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية مع احترام قرارات الأمم المتحدة والوحدة الإفريقية، وتكثيف التشاور بشكل متساو مع الدولتين الشقيقتين، إضافة لتفاصيل بروتوكولية أخرى هامة.

وحاليا تونس تواجه أكثر من مشكلة اقتصادية ومالية واجتماعية ولا موجب لها في اختلاق مشاكل مع أي كان.

كان ذلك موقف أسس له بورقيبة وتبعه بن علي وكافة رؤساء الفترة الانتقالية؛ يوضح مرزوق؛ وهو موقف تاريخي تعرّض بكل أسف للضرر بسبب ما حصل في قمة التيكاد، وأرجو أن يكون ما حصل خطأ ولا أستطيع التصور أنه كان عملا مقصودا. فلا يمكن هكذا إلحاق الضرر بموقف دولة بسبب رأي شخصي، إن وجد هذا الرأي الشخصي.

وختم مرزوق حديثه بتجديد نداءه للعمل السريع على لملمة الموضوع حتى لا يتطور ويصير من الصعب الإصلاح.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.