الوزير المهدي بنسعيد؛ فاطمة الزهراء المنصوري وسمير بكودار يشرفون على تدشين عدد من المرافق الشبابية والثقافية بمدينة مراكش

0 322

أشرف، أمس الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بمدينة مراكش، وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، رفقة رئيسة المجلس الجماعي لمدينة مراكش؛ السيدة فاطمة الزهراء المنصوري ورئيس مجلس جهة مراكش اسفي؛ السيد سمير كودار، ووالي الجهة؛ على تدشين عدد من المرافق الشبابية والثقافية بمدينة مراكش، والتي تدخل ضمن برنامج مراكش الحاضرة المتجددة.

وفي هذا الإطار، تم تدشين دار الشباب قبور الشهداء، والتي تهدف إلى النهوض بالتنشيط الثقافي بالمنطقة والمركز التربوي النسوي، الذي سيمكن ما يقارب 200 مستفيدة من فضاء للحماية والتكوين والتنمية الذاتية، بالإضافة إلى فضاء لبناء مهارات التحفيز المبكر للأطفال، وهو المشروع المنجز بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وجماعة مراكش.

ويقدم هذا المشروع، حسب بلاغ لوزارة الشباب والثقافة، أنشطة ثقافية وتربوية في مجالات المسرح، التواصل والإعلام، الموسيقى، الفنون التشكيلية وقيم المواطنة. ووتبلغ القيمة المالية للمشروع ما مجموعه 11،94 مليون درهم، على مساحة 905 متر مربع.

كما دشن السيد بنسعيد والسيدة المنصوري المركز التربوي النسوي، الذي يستهدف حوالي 200 مستفيدة من النساء والفتيات في وضعية صعبة والأطفال، بكلفة مالية إجمالية قدرها 9،75 مليون درهم على مساحة قدرها 994 متر مربع، وهو المشروع الذي يهدف إلى توفير فضاء للتكوين موجه للنساء في وضعية صعبة، وتمكينهن من إدماجهن اقتصاديا وتنمية قدراتهن المعرفية، فضلا عن الاستثمار في الأطفال من خلال بناء مهارات التحفيز المبكر لتنمية إمكانات الطفل.

وبقطب المواطن المحاميد، تم تدشين عدد من المرافق الثقافية، ويتعلق الأمر بقاعة متعددة الاختصاصات، ومكتبة ومعهد موسيقي، إضافة إلى مسرح الهواء الطلق، حيث يستهدف هذا القطب 181 ألف نسمة من ساكنة مراكش، ويضم مرافق أخرى رياضية وصحية، واجتماعية وتهيئات خارجية بما بمجموعه 315 مليون درهم.

وأشارت الوزارة، في البلاغ ذاته، إلى أن المشاريع التي ستفتح أبوابها أمام ساكنة مدينة مراكش، تدخل في إطار الاتفاقية الإطار لتنمية وتطوير المدينة الحمراء “مراكش الحاضرة المتجددة”، الموقعة أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، يوم 6 يناير 2014.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.