الوزير بنسعيد يقدم إجاباته حول تساؤلات مرتبطة بالبنيات الثقافية وتأهيل مواردها البشرية ودعم قطاع الصحافة والإعلام

0 374

استهل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الذي حل ضيفاً على مؤسسة الفقيه التطواني، يومه الإثنين 27 مارس 2023، في إطار سلسلة لقاءاتها الرمضانية، بطرحه لعدد من الإجابات المرتبطة بمستجدات الساحة الثقافية والإعلامية واَفاق قطاع الصحافة وتطوير مهن التكوين في دور الشباب.

وركز الوزير في معرض إجاباته على أسئلة الصحافيين على دعمه لكل المبادرات الثقافية التي من شأنها النهوض بوضعية الشباب وإدماجه بسوق الشغل، مؤكداً أنه بعد تعيينه من طرف جلالة الملك محمد السادس، كان أول تحدي بالنسبة له في الوزارة هو فتح جميع البنيات الثقافية المغلقة، وثاني تحدي هو الاستراتيجية التي سيتم الاشتغال عليها ألا وهي التنشيط.

وأوضح الوزير خلال إجابته على أسئلة الصحافيين، بالقول: “قبل أن أكون وزيرا؛ أنا مناضل في حزب شاب، وخلال الحملات الانتخابية من ضمن الإشكاليات التي تطرح هناك إشكالية التشغيل، “ولذلك فكرنا كيف تتعامل الوزارة مع مطلب التشغيل وتلعب دور إيجابيا في هذا الصدد لتمكين الشباب من فرص في سوق الشغل بمنطق الجهوية”.

وزاد الوزير مسترسلاً في إجاباته، “وأول قرار اتخذناه؛ كان هو فتح دور الشباب، وفكرنا في تمكين الشباب من تكوينات بمنطق جديد في إطار الجهوية واستراتيجية موجهة لما يطلبه سوق الشغل”.

وأبرز الوزير أن جميع رؤساء مجالس الجهات تجاوبوا مع مطلبه بتنشيط جميع الدور التابعة لوزارة الثقافة وكذلك المسارح، معلنا أن الوزارة تشتغل بوتيرة قصوى لفتح كل المباني وتنشيطها.

وفي قطاع التواصل، أكد الوزير أن هذا المجال يعرف نقاشاً حياً، والوزارة لديها تحدي استثمار القدرات الكبيرة للصحافيات والصحافيين ليلعبوا دورهم على المستوى القاري، مشيرا الى أن المغاربة لديهم صحافيات وصحافيين في مستوى جد عالي، والحكومة مستعدة للقيام بتقديم دعم ملموس لقطاع الإعلام ولكن بشروط، وهي أن هذا الدعم لن يكون موجها فقط للمقاولة الصحافية بل حتى للصحافي، وكذلك الاستثمار في قدرات الصحافيين والتكوين.

وذكر الوزير في هذا الإطار بجمعية الأعمال الاجتماعية التي تواكب المشاكل الاجتماعية للصحافيات والصحافيين، مبرزاً أن الوزارة حريصة على إعادة هيكلتها لتساعد الصحافي على إيصال رسالته بشكل أفضل.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.