بالما مايوركا.. رشيد العبدي يشارك في أشغال اجتماع المكتب السياسي للجنة المتوسطية 

0 235

شارك، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ونائب رئيس اللجنة المتوسطية، رشيد العبدي؛ في أشغال اجتماع المكتب السياسي للجنة لهذه الأخيرة وأشغال مجموعة العمل الخاصة ب “النقل والسياسة البحرية المندمجة”، وكذا أشغال مجموعة العمل الثانية الخاصة ب “التعاون الترابي والاستراتيجيات الجهوية”.

وفي مداخلة له خلال اجتماع المكتب السياسي، قدم العبدي نتيجة اشتغال فريق العمل فيما يخص ظاهرة التصحر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمجهودات المبذولة من طرف الجهات المنخرطة باللجنة المتوسطية من أجل مكافحة هذه الظاهرة، وكذا تبادل الخبرات والممارسات الجيدة وتوحيد الجهود في هذا المجال. 

وفيما يتعلق بفريق العمل الخاص بتجديد الطاقة في مباني منطقة البحر الأبيض المتوسط، فقد تطرق رئيس مجلس جهة الرباط لخطة العمل المشتركة التي تم تطويرها في إطار مشروع SHERPA حول تجديد الطاقة في المباني بالمنطقة المتوسطية، كما تناول أيضا الحديث عن مشروع SolaQua المتعلق بالري الكهروضوئي، حيث ذكر بحيثيات إنجاز هذا المشروع وكذا الخطوات اللازم إنجازها من أجل إنجاح هذا المشروع. 

وعقد العبدي، على هامش أشغال اجتماع المكتب السياسي للجنة المتوسطية، جلسة عمل مع أعضاء المجلس المتوسطي للشباب، ولقاءات مع شخصيات متعددة بمدينة بالما بمايوركا.

يشار إلى أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة منخرط منذ سنة 2005 بالمنظمة الدولية “مؤتمر الجهات المحادية البحرية الأوروبية، وهي مؤسسة خاضعة للقانون الفرنسي لسنة 1901 كما تم تعديله، هدفها السعي نحو تحقيق تنمية عادلة ومتضامنة للجهات الأعضاء وهي الجهات الأوروبية، وكذا الجهات التابعة للدول المنتمية للاتحاد من أجل المتوسط، وتشمل هذه المنظمة خمس لجان تسهم في دعم وتسهيل اشتغال الجهات داخل مناطق جغرافية ذات مصالح مشتركة، ويتعلق الأمر باللجنة المتوسطية، لجنة القوس الأطلسي، لجنة البلقان والبحر الأسود، لجنة بحر البلطيق، لجنة بحر الشمال ولجنة الجزر. 

ويشغل حاليا منصب نائب رئيس اللجنة المتوسطية السيد رشيد العبدي خلال الفترة الانتدابية 2022-2024، حيث يشارك مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في كل الأنشطة المؤسساتية التي تنظمها المنظمة السالفة الذكر وذلك تفعيلا للدبلوماسية الموازية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.