بلغت تقديراتها أكثر من 997 مليون درهم .. مجلس جماعة طنجة يصادق على مشروع ميزانية سنة 2023

0 336

صادقَ؛ مجلس جماعة طنجة، المنعقد في إطار دورته العادية لشهر أكتوبر 2022، برئاسة السيد منير ليموري، يوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري، بأغلبية أعضائه، على مشروع ميزانية السنة المالية 2023.

وبلغت تقديرات المشروع، الذي حظي بنقاش مستفيض من طرف مكونات المجلس، ما مجموعه 997 مليون و 305 ألف و 116 درهما، بزيادة طفيفة مقارنة مع السنة المالية 2022، التي لم تتجاوز خلالها تقديرات الميزانية 935 مليون درهم.

وشدد السيد ليموري، في تصريحات صحفية بالمناسبة، إنه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، تم التوصل إلى مشروع ميزانية واقعية، من شأنها أن تسهم في تحسين مخصصات مجموعة من القطاعات وتجويد الخدمات الجماعية المختلفة.

وأبرز رئيس مجلس جماعة طنجة، بأن إعداد مشروع الميزانية، تزامن مع ظروف خاصة تتعلق أساسا بالخروج من تداعيات أزمة جائحة “كوفيد-19″، وكذا الركود الذي يخيم على الأوضاع الاقتصادية نتيجة التغيرات المناخية وكذا انعكاسات أوضاع دولية مرتبطة بالطاقة.

وبالإضافة إلى مشروع الميزانية، تداول مجلس جماعة طنجة، في مجموعة من النقاط والمشاريع التنموية، على رأسها اتفاقية شراكة متعددة الأطراف من أجل تسيير وتدبير دار التنمية المستدامة بمدينة طنجة، واتفاقية شراكة من أجل تمويل دعم مشاريع وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس، واتفاقية من أجل الإسهام في دعم وتمويل تنظيم منتدى “ميدايز” بمدينة طنجة (2022-2026).

كما صادق المجلس، على اتفاقية من أجل إنجاز وتجهيز محجز للكلاب والقطط الضالة بمدينة طنجة، واتفاقية أخرى من أجل تدبير محجز مؤقت للكلاب الضالة بمدينة طنجة.

وفي الشق البيئي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي المناطق الخضراء بجماعة طنجة وأصيلة وأكزناية (الشطر الثالث).

كما تمت المصادقة، على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وولاية الجهة وجمعية مركز تأهيل الحرفيين والمهنيين الشباب، ومشروع دفتر الشروط الخاص باستغلال موقف السيارات والدراجات التابع لسوق الجملة للخضر والفواكه، إضافة إلى تعديل مقرر متعلق بنزع ملكية الوعاء العقاري المخصص لإحداث مستودع وسيط لجمع النفايات المنزلية بمقاطعة مغوغة وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم.

وتدارس المجلس أيضا ملتمسا يتعلق بإحداث مدارات على مستوى بعض مناطق مقاطعة طنجة المدينة، وملتمسا بشأن إعادة هيكلة وتهيئة سوق الدرادب، وملتمسا بشأن تخصيص اعتمادات لإعادة هيكلة وتجهيز المرافق الاجتماعية والثقافية بتراب مقاطعة بني مكادة (مسرح الحداد- دار الحي السعادة- المكتبة الوسائطية)، وملتمسا بشأن تحويل مركز تجاري بمقاطعة بني مكادة إلى حاضنة للمقاولات الصغرى، وملتمسا قصد بناء أو اقتناء مقر لمقاطعة السواني.

وختم المجلس مداولاته، بمدارسة والمصادقة على مشروع دفتر التحملات الخاص بكراء موقف السيارات تحت أرضي الكائن بسوق سيدي بوعبيد بالمدينة العتيقة بطنجة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.