بنسعيد: طنجة ستُسَجَّلُ باللائحة التمثيلية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حين انتهاء الترميم بالمباني داخل وخارج السور التاريخي

0 279

جوابا، على سؤال كتابي تقدم به عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عبد القادر الطاهر، موجه إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، حول “إدراج مدينة طنجة ضمن التراث العالمي الإنساني”. أشار السيد الوزير إلى أن الوزارة تحرص من خلال التنسيق ما بين مصالحها المركزية والجهوية على الانتشار الواسع لنتائج عمليات الجرد المنهجي والأبحاث الميدانية وكذا برامج تثمين وتأهيل المدينة العتيقة لطنجة، مما يسهم في صيانة الموروث الثقافي والعمراني المميز لهذه المدينة.

وأشار السيد بنسعيد في نفس الإطار، إلى أنه إذا كان المغرب يعتز بالعدد الهام من عناصره الثقافية التي سجلت في لوائح التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، إلا أن الوزارة تواصل جمودها مع كافة المتدخلين من أجل تسجيل عناصر أخرى، ومن بينها مدينة طنجة.

وأبرز نفس المصدر، أن مصالح الوزارة قامــــت على الصعيد الجهوي بجرد عدد من البنايات والمعالم التاريخية بمدينة طنجة وتوفير الحماية القانونية لها بتقييدها وترتيبها تراثا وطنيا.

كما تم تحديد منطقة التسجيل، وإعداد ملف استمارة طلب تسجيل مدينة طنجة، وذلك بتحديد وتبرير العالمية المتميزة والاستثنائية للمدينة العتيقة وأصالتها، والنسيج الحضري الذي يحيط بها، والمواقع الطبيعية والأركيولوجية التي تزخر بها، وكذا نسيجها الحضري الفريد، وتموقعها الجغرافي على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي الذي جعلها نقطة التقاء التأثيرات العربية الإسلامية والأوروبية.

وبهدف تقديم ملف كامل وجيد يمثل أهمية المدينة العتيقة وجل المعالم التاريخية والأثرية المتميزة التي تزخر بها مدينة طنجة، يضيف السيد الوزير في جوابه، سيتم تقديم ملف تسجيل مدينة طنجة باللائحة التمثيلية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حين انتهاء مشاريع الترميم العديدة التي لازالت تخضع لها بعض المباني التاريخية بداخل وخارج السور التاريخي للمدينة، وذلك في إطار برامج الترميم ورد الاعتبار والتهيئة المستمرة والدائمة.

مـــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.