بنشعيب يشارك في إعطاء انطلاقة مشاريع طرقية وفلاحية للشباب وتحسين عيش الفلاحين بإقليم الدريوش

0 278

شارك؛ رئيس المجلس الإقليمي للدريوش، المصطفى بنشعيب؛ يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، إلى جانب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إعطاء انطلاقة برنامج لمواكبة الشباب والنساء القرويات من أجل خلق مقاولات فلاحية، وكذا تتبع وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

وفي إطار المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، ومن أجل خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي، تم إطلاق برنامج لمواكبة الشباب والنساء القرويات في مجال المقاولاتية، يتعلق الأمر بمواكبة تقنية من أجل تحديد أفكار مشاريع المقاولات وإعداد خطة عمل بشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب، يهدف هذا البرنامج إلى مواكبة المراكز الجهوية للمقاولين الشباب في مهام الاحتضان والتكوين والاستشارة.

كما اطلع الحضور على مشروع تنويع أنظمة الإنتاج الفلاحي بجماعتي امطالسة وعين الزهراء، ويندرج هذا المشروع في إطار الفلاحة التضامنية من الجيل الجديد وسيستفيد منه 938 فلاح.

وبلغت ميزانية المشاريع التي أشرف عليها وزير الفلاحة بإقليم الدريوش، 46 مليون درهم، همت بالخصوص غرس 1000 هكتار من أشجار الزيتون و500 هكتار من أشجار الخروب و300 هكتار من أشجار اللوز، بالإضافة إلى دعم تربية الماشية ودعم تعاونيات الشباب والنساء والأنشطة المدرة للدخل، بالإضافة إلى تحسين البنيات التحتية والإعدادات الهيدروفلاحية، وتهيئة المسالك القروية بطول 6 كيلومترات وإحداث نقط ماء لسقي الأشجار المثمرة.

كما تم الاطلاع على برنامج تهيئة المسالك الفلاحية بإقليم الدريوش للفترة 2020-2022، حيث تم خلال هذه الفترة إنجاز 9,2 كيلومتر من المسالك باستثمار إجمالي قدره 8,7 مليون درهم، كما أعطى الانطلاقة لمشروع المعذر التابعة للجماعة الترابية امطالسة، باستثمار 5,2 مليون درهم، والذي يهدف إلى تسهيل الولوج إلى وحدات التثمين والأسواق والدواوير المجاورة.

وبخصوص برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بإقليم الدريوش، تم توزيع 79 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة 7935 مربي للماشية و 250 قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة 15 منتج للحليب، وانطلقت عملية تلقيح 215 ألف رأس من الأغنام والماعز وتوزيع 13 خزان مجرور و 20 خزان بلاستيكي للمياه.

بهذه المناسبة، تم إعطاء الانطلاقة لمشروع إنجاز ثقب استكشافي من أجل تهيئة وتجهيز نقطة ماء لتوريد الماشية بدوار ماريرات، وتوزيع صهاريج مجرورة وبلاستيكية لفائدة جمعية لمربي الماشية بالدريوش.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.