حاتمي يسلط الضوء على وضعية الترقي خارج السلم لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي

0 260

وجه النائب البرلماني خليد حاتمي؛ سؤالا كتابيا؛ لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن التدابير المتخذة للتدخل بشكل مستعجل لإيجاد حل لوضعية الترقي خارج السلم لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، التي أصبحت تتفاقم بشكل قد يؤثر على السير العادي للمؤسسات التعليمية.

وأوضح حاتمي أن التعليم يعتبر شريان الحياة في تقدم الأمم، لما له من وقع على مختلف المجالات الحياتية في المجتمع. وهو أيضا معيار يقاس به مدى تقدم الدول ورفعتها، مبرزا أن لبنة من لبنات هذا الصرح، وهم فئة الأساتذة، تعيش منذ سنوات مجموعة من الإكراهات التي تحول دون أدائها لمهامها على أكمل وجه. 

كما أشار حاتمي إلى أن من بين هذه الإكراهات، هناك مشكل الترقي خارج السلم، خصوصا بالنسبة للأساتذة أصحاب السلم 10 في التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، وهو مشكل بات يشكل عرقلة تسد كل أفق أمام تحسين أوضاعهم الاجتماعية، مما أدى بهم إلى تشكيل تنسيقيات وخوض احتجاجات تعددت أشكالها.

وختم حاتمي أن هذه الاحتجاجات باتت تأخذ أشكالا أكثر حدة، حيث كان آخر هذه الأشكال الاحتجاجية هو الامتناع عن إدخال النقط إلى منظومة مسار الرقمية، وهو ما سيخلق ارتباكا غير مسبوق في تتبع نتائج التلاميذ من طرف أولياء أمورهم وأيضا من طرف الإدارة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.