حرمة الله والزكراني يعقدان لقاء عمل مع مسؤول مكتب حقوق الإنسان فرع المقاولات التابع للأمم المتحدة

0 205

عقد نائب رئيس مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء، نبيل حرمة الله؛ وأمين مال الغرفة، عبد الرحيم الزكراني؛ بالمقر المركزي للغرفة، لقاء عمل مع السيد داميلولا أولاوويي، مسؤول مكتب حقوق الإنسان فرع المقاولات المتواجد بجنيف والتابع للأمم المتحدة.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود مكتب حقوق الإنسان لمناقشة فرص وسبل التعاون مع الأطراف المعنية لتحقيق سلوك مسؤول للشركات في مجال حقوق الإنسان.

وأبرز السيد داميلولا أن للفريق العامل في مجال حقوق الإنسان 5 مهام أساسية من بينها القيام بزيارات للدول الأعضاء من أجل تقييم مدى تنفيذ المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة في هذا المجال والعمل على وضع إجراءات تواصلية لفائدة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان داخل المقاولات.

كما تم التطرق إلى المنتدى الذي سينظم حول حقوق الإنسان بجنيف في شهر نونبر من السنة الجارية، حيث أكد السيد داميلولا على ضرورة مشاركة غرف التجارة والصناعة والخدمات باعتبارها حلقة مهمة في مجال التحسيس والتوعية والنهوض بمجال حقوق الإنسان داخل المقاولات. وفي هذا السياق أكد السيد المسؤول على أهمية تنظيم لقاءات تحسيسية لفائدة المقاولات خاصة تلك التي ستشارك في تنفيذ المشاريع الخاصة بتنظيم كأس العالم 2030.

من جهته، تقدم الجانب المغربي بعرض حول اهم الأدوار التي تقوم بها الغرفة في مجال دعم ومواكبة المقاولات بجهة الدار البيضاء سطات. كما استعرض الخطوط العريضة لمدونة الشغل المغربية والتأكيد على مدى احترامها للقوانين الدولية والمبادئ العالمية في مجال حقوق الإنسان. أما في ما يخص التحسيس والتوعية، فقد أكد الجانب المغربي، على استعداد الغرفة للتنسيق والتواصل مع المكتب الأممي من أجل وضع برنامج للقاءات لفائدة المقاولات ينشطها ويؤطرها خبراء دوليون في مجال حقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن الفريق العامل المعني بمسألة حقوق الإنسان والشركات قد تم إنشاؤه في العام 2011 من طرف مجلس حقوق الإنسان. ويعمل على تعزيز المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان ونشرها وتنفيذها. كما يعمل على تبادل الممارسات الجيدة والخبرة المكتسبة بشأن تنفيذ المبادئ التوجيهية وتعزيزها، وتقييم التوصيات في هذا المجال وتقديمها إلى الجهات المعنية.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.