حنان أتركين تطالب وزيرة السياحة بملاءمة العرض السياحي مع الطلب الوطني والدولي

0 193

دعت عضو فريق الأصالة والمعاصرة حنان أتركين، إلى عدم إهمال السياحة الداخلية، والتي سجلت في الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة 45 في المائة من ليالي المبيت، في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة على الصعيد الوطني، مقابل 30 في المائة قبل الأزمة، مشيرة إلى أن المغاربة مستعدون للإنفاق داخل وطنهم شريطة الحصول على خدمات جيدة وبأثمنة معقولة.

واعتبرت أتركين في مداخلة وجهتها لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة تعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية المنتجة ببلادنا، بحيث تمثل حوالي سبعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وتسهم في توفير مئات الآلاف من مناصب الشغل، بشكل موسمي أو دائم.

وأكدت أتركين أن بلادنا أمامها فرصة ذهبية بعد الإنجاز التاريخي وغير المسبوق لأسود الأطلس بمونديال قطر، “كما أننا على بعد أيام من احتضان كأس العالم للأندية 2023، ونحن أيضا مرشحون لاحتضان كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، وهي كلها فرص واعدة، إن تم توظيفها بذكاء وإبداع، سنتمكن من تجاوز كل الأرقام والتوقعات للقطاع السياحي”.

واعتبرت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ أن هذا التوهج الذي تعرفه بلادنا على المستوى الرياضية، الذي كان نتاج استراتيجية وعمل قاعدي، يجب أن توازيه تقوية للعرض السياحي، تهم الرفع من عدد الفنادق المصنفة بكل المدن الكبرى، وتعزيز للعرض السياحي الملائم لكل الميزانيات، والقدرات الشرائية.

ودعت أتركين إلى ضرورة تحسين جودة الخدمات المقدمة، وتقنين أسعار الفنادق وأسعار سيارات الأجرة والنقل السياحي، لمحاربة كل أشكال الاحتيال والنصب والاستغلال التي يتعرض لها السياح أجانب ومحليين على حد سواء، بالإضافة إلى تعميم التأشيرة الإلكترونية على أكبر عدد ممكن من الدول وفي أقرب الآجال، من أجل تسهيل ولوج أكبر عدد ممكن من السياح الراغبين في استكشاف وجهة “المغرب” دون الحاجة إلى التنقل نحو قنصلياتنا بالخارج.

وقال أتركين، في مداخلتها، “هذه الظرفية الإيجابية، تلقي بضغطها عليكم السيدة الوزيرة، فأهم وأشهر وسائل الإعلام الدولية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وشبكات المؤثرين، تحدثت عن بلادنا، وقدمت صورتها إلى العالم، فأصبح الجميع يبحث عن اسم المغرب في محركات البحث عبر الأنترنيت”، مذكرة في هذا الصدد ببعض المعطيات، مثل: تحيين الذي ذكر اسم “المغرب” أكثر من 17 مليون مرة، وتسجيل أزيد من 180 مليون تفاعل مع محتويات “المغرب” من قبل مستخدِمي وسائل التواصل الاجتماعي عبر أرجاء العالم.

وأوضحت أتركين أن هذه التفاعلات همت دول ليست أولوية في المجهود الترويجي للقطاع، كالولايات المتحدة الأمريكية مثلا والأرجنتين ومختلف دول أمريكا اللاتينية، ودول القارة الآسيوية، وغيرها؛ مما يعزز فرص الوجهة السياحية للمغرب لاستقبال سياح من وجهات غير تقليدية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.