حورية ديدي تبسط لوزير التربية الوطنية مقترحاتها لتجويد تعلمات التلميذات والتلاميذ

0 230

اعتبرت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة حورية ديدي، أن جودة التعلمات أضحت تشكل في الوقت الراهن إحدى التحديات الكبرى التي يواجهها نظامنا التعليمي، وذلك بالنظر إلى نسب العجز المسجلة على هذا المستوى والتي أسهمت في تفاقمها وتعميق انعكاساتها العديد من العوامل.

ولخصت ديدي في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 29 ماي 2023، هذه العوامل في تعدد المناهج والبرامج والكتب المدرسية؛ وعدم نجاعة وملاءمة الإيقاعات والأغلفة الزمنية للقدرات والخصوصيات النمائية للمتعلم؛ بالإضافة إلى ضعف اكتساب المتعلمين للمعارف الأساسية في القراءة والرياضيات والعلوم، ولغات التعليم وتعلم اللغات.

وفي هذا السياق، دعت ديدي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ لتحفيز التلاميذ على ممارسة القراءة بصفة منتظمة؛ مع صقل الكفاءة المهنية والثقافة التربوية والبيداغوجية والمعارف العلمية في صفوف بعض المدرسين؛ وكذلك نهج استراتيجية علمية متعددة المداخل والتخصصات للدعم التربوي داخل مؤسساتنا التعليمية؛ مع تحديث فضاءات التعلم بالمدرسة وضمان جاذبيتها وانفتاحها على محيطها وتعزيز قدرات فريقها التدبيري والتربوي. والعمل على تنزيل مخرجات ونتائج المشاورات الوطنية حول المدرسة العمومية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.