خديجة حجوبي تدعو وزيرة التضامن للعمل بحزم شديد في التصدي لظاهرة العنف الرقمي ضد النساء

0 221

طالبت عضو فريق الأصالة والمعاصرة خديجة حجوبي، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بالعمل في إطار الالتقائية مع مختلف القطاعات المعنية (الداخلية والعدل) من أجل العمل سوياً وبحزم شديد من أجل التصدي لظاهرة العنف الرقمي ضد النساء.

واعتبرت حجوبي في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 9 يناير 2023، أن العنف الرقمي الممارس ضد النساء والفتيات من أشد أنواع العنف وأخطرها على الإطلاق لما له من اَثار وخيمة تنعكس سلبا على نفسية النساء، مؤكدة أن هذا العنف يمكن أن يؤدي في الكثير من الحالات إلى خراب الأسر مخلفاً ماَسي اجتماعية تؤثر على المجتمع ككل وتعيق التنمية المجتمعية.

وأكدت حجوبي أنه رغم أهمية التطور التكنولوجي وأبعاده الاجتماعية إلا أن الواقع أثبت أن الاستعمال المضطرد للوسائل التكنولوجية كان له تأثير سلبي على حياة النساء والفتيات، خصوصاً وأن المعطيات كشفت أن 13.8 في المائة من النساء تعرضن للعنف الإلكتروني عبر منشورات وأوصاف مشينة وحاطة بالكرامة الإنسانية، ناهيك عن مختلف أنواع التشهير والابتزاز وانتهاك المعطيات الشخصية.

وأبرزت حجوبي أنه رغم أن دستور المملكة لسنة 2011 يحمي الحياة الخاصة للأفراد؛ والقانون رقم 103.13 لمناهضة العنف ضد النساء يجرم العنف الراقع على النساء بمختلف أشكاله؛ “إلا أننا فشلنا في احتواءه”.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.