خلال لقاء جمعه برئيس مجلس جهة مراكش سمير كودار… رئيس جهة أعالي فرنسا يشدد على أهمية توسيع علاقات الشراكة بين الجانبين

0 272

قام، رئيس جهة أعالي فرنسا؛ كزافيي بيرترون؛ بزيارة عمل لجهة مراكش أسفي؛ حيث التقى برئيس مجلس الجهة، سمير كودار؛ وذلك بمدينة أسفي.

وأكد بيرترون، بأن جهته تدعم بشكل خاص تطوير جميع علاقات الشراكة التي تجمعها مع جهة مراكش آسفي خاصة ومع المملكة المغربية بشكل عام.

وإعتبر بيرترون أن زيارته للمغرب، لم تأتي بالصدفة، قائلا :”في الحقيقة أنا أحب المغرب وأنا هنا لأبين أنه في جهة أعالي فرنسا خيارنا هو المغرب”.

كما أشار بيرترون، الذي شغل في السابق وزيرا في عدة حكومات وحمل حقيبتي الشغل والصحة ما بين سنتي 2005 و2012 وأحد أبرز وجوه وقادة حزب الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية وفي ما بعد حزب الجمهوريون، (أشار) إلى أنه يعي جيدا أن هناك روابط كبيرة تجمع ما بين المغرب وفرنسا وأنه بصفته رئيسا لجهة أعالي فرنسا يحرص بشكل كبير على تشجيع هذه الروابط بين بلدين صديقين، مضيفا بقوله “أنا هنا في المغرب للدفع بعلاقاتنا الثنائية ولست هنا إطلاقا بالصدفة”.

وأوضح بيرترون أن هناك علاقة صداقة كبيرة عمرها أكثر من 20 سنة تجمع جهتي أعالي فرنسا ومراكش آسفي عبر اتفاقيات شراكة في عدة مجالات، مضيفا :”لقد كان لي لقاء موسع مع رئيس جهة مراكش آسفي للذهاب بشكل أبعد في مجالات الشراكة التي تجمعنا”.

من جهته قال السيد كودار إن زيارة رئيي جهة أعالي فرنسا إلى المغرب وإلى آسفي بالخصوص جاءت للتوقيع على تحيين اتفاقية تجمع بين الجهتين لدعم معهد الفندقة والسياحة بمدينة آسفي وتبادل الخبرات لدعم برامج تكوين الطلبة.

وأشار كودار أن جهة مراكش اسفي تجمعها اتفاقية مع جهة أعالي فرنسا؛ تهم خلق إطار للتعاون الدولي لتعزيز وتطوير علاقات الصداقة وتقوية الروابط المشتركة في الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لتحسين جودة حياة ساكنة الجهتين، بجانب تنفيذ برامج ومشاريع للتكوين المهني ودعم التنقل في قطاعات السياحة والفندقة والمطاعم؛ وذلك بهدف خلق فرص عمل للشباب.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.