رواندا.. رئيس الفريق النيابي أحمد التويزي والمستشار حسن شميس يشاركان في أشغال الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي

0 268

يشارك كل من رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أحمد التويزي؛ وعضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين؛ حسن شميس، في أشغال الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ 210 لمجلسه الحاكم، وكذا الاجتماعات ذات الصلة التي يستضيفها البرلمان الرواندي في العاصمة كغالي من 10 إلى 15 أكتوبر 2022.

ويضم الوفد المغربي رفيع المستوى المشارك في الجمعية العامة، الذي يقوده السيد التويزي كل من النائب مصطفى الرداد (عضو فريق التجمع الوطني للأحرار) والبرلمانية خدوج السلاسي (عضو الفريق الاشتراكي)، وعن مجلس المستشارين المستشار كمال أيت ميك، (عضو فريق التجمع الوطني للأحرار).

وسيجري الوفد المغربي على هامش الدورة عددا من اللقاءات مع الوفود المشاركة من أجل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

ويتمحور موضوع هذه الدورة، التي تعرف حضور 1000 مندوب يمثلون 148 برلمانا من جميع أنحاء العالم”، حول “المساواة بين الجنسين والبرلمانات المراعية للمنظور الجنساني بوصفهما عاملين للتغيير من أجل إقامة عالم أكثر سلمية وقدرة على الصمود”، وذلك سعيا من الاتحاد البرلماني الدولي لتوحيد وجهات النظر بين البرلمانيين، بهدف التوصل إلى اتفاقيات وتوافق في الآراء حول الأطر القانونية والسياسات والإجراءات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، وتقليص الفوارق بينهما وكذا توحيد أصوات البرلمانيين وبذل المزيد من الجهد لإحداث تأثيرات عالمية ذات مغزى، في تعزيز السلام والمساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة لصالح شعوب العالم.

كما سيناقش المشاركون خلال هذه الدورة عدد من القضايا المحورية الهامة من خلال اللجان الدائمة والمتخصصة، وبالخصوص الإجراءات البرلمانية التي يجب اتخاذها بشأن الهجرة الدولية، وكيفية وقف الاتّجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، والتدهور البيئي وآثاره على انتشار الإرهاب، وضمان الأمن الغذائي العالمي، والهجومات والجرائم السيبرانية وآثارها على الأمن الدول.

يشار إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي يعد أكبر تجمع عالمي للبرلمانات تأسس في عام 1889، ويضم 178 برلمانا عضوا.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.