رواندا.. شميس يدعو لترقية موضوع البيئة من مجرد انشغال دولي إلى واحدا من الحقوق الأساسية للإنسان

0 297

دعا، المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، حسن شميس؛ لإيلاء أهمية لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان: “الحق في بيئة سليمة نظيفة ومستدامة”.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في أشغال الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ 210 لمجلسه الحاكم، وكذا الاجتماعات ذات الصلة التي يستضيفها البرلمان الرواندي في العاصمة كغالي من 10 إلى 15 أكتوبر 2022.

وقال شميس “نرى في البرلمان المغربي أن هذا القرار له أهمية كبيرة لارتباطه الوثيق بموضوع التنمية المستدامة، فهو القرار الذي اعتبره الأمين العام انطونيو غوتييريس تاريخيا، بحيث لأول مرة يتم فيها ترقية موضوع البيئة من مجرد انشغال دولي إلى اعتباره واحدا من الحقوق الأساسية للإنسان”.

وأضاف المستشار البرلماني، “بالنظر لاعتبار غابة خالية من الكربون توجد في صميم الأشغال بقضايا البيئة، فإننا في البرلمان المغربي نود أن نثير اهتمام المقررين أثناء إعدادهما لمشروع القرار إلى التركيز على قرار الأمم المتحدة حول الحق في بيئة سليمة نظيفة ومستدامة”، مسترسلا بالقول: “سنعود في الدورة 146 بالمنامة لنقترح عليكم وعلى اللجنة الموقرة إدراج موضوع “دور البرلمانات في تفعيل هذا القرار”، وذلك في سياق السعي لتحقيق واحد من أهم أهداف التنمية المستدامة ل 2030 ، وكذا في إطار تقوية الشراكة والتعاون بين الأمم المتحدة الاتحاد البرلماني الدولي”.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.