الشرايبي تنفي إفراغ ساكنة مدينة القديمة بالدار البيضاء بالقوة العمومية وهدم منازلهم بعد شهر رمضان

0 743

أجرت كنزة الشرايبي رئيسة مجلس مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء، لقاء تواصليا بمقر عمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، خصص لمناقشة بعض الإكراهات والعراقيل التي تواجه مشروع تأهيل المدينة العتيقة للدارالبيضاء.

حيث استقبل عامل مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، برفقة كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، ممثلين عن “تنسيقية ضحايا قرارات التهجير القسري بالمدينة العتيقة” بعد إنتشار ورواج إشاعة مغرضة، تؤكد على أن السلطات المحلية قد قررت افراغ الساكنة باستعمال القوة العمومية وهدم جميع المنازل باستعمال الجرافات مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

وفي هذا السياق، شدد كنزة أن اللقاء كان إيجابيا، ومن خلاله تبينت الحقيقة وأهداف مروجي الإشاعة المغرضة، نافية الإشاعة الرائجة وعدم وجود أي قرار صادر عن السلطات المحلية بافراغ ساكنة المدينة القديمة باستعمال القوة العمومية أو هدم المنازل مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان.

وأوضحت الشرايبي أن مبادرة استقبال أعضاء التنسيقية والتواصل معهم، كان لها الأثر الإيجابي على ساكنة المدينة العتيقة، حيث أعاد السكينة والطمأنينة لهم، مبرزة حس الاجتماعي والمواطنة والمسؤولية التي تحلى بها اللقاء من جميع المجتمعون.

وسردت رئيسة مجلس مقاطعة سيدي بليوط خلاصة اللقاء التواصلي مع العامل بالتأكيد ليس هناك أي افراغ للساكنة باستعمال القوة العمومية أو هدم منازلهم باستعمال الجرافات، واعتماد المقاربة الاجتماعية في مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة وافراغ المنازل الآيلة للسقوط، وتشكيل لجنة مصغرة تضم ممثلين عن السلطة المحلية والوكالة الحضرية ومقاطعة سيدي بليوط والساكنة من أجل بحث قرارات الهدم المتخدة في حق المنازل، التي لاتزال في وضعية سليمة ومتينة عبر إجراء خبرة مضادة من طرف المختبر العمومي التجارب والدراسات. كما تم الاقرار في اللقاء التواصلي على ضرورة هدم المنازل التي أثبتت الخبرة أنها آيلة للسقوط حفاظا على ارواح المواطنات والمواطنين.

وفي سياق متصل بالمقاربة الاجتماعية في التعاطي مع موضوع تأهيل المدينة العتيقة، اثمرت الجهود التي بدلها كل من عامل مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، وكنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، على الحصول على تمويل مالي من مجلس عمالة الدارالبيضاء لدعم الأسر الفقيرة والمعوزة، حيث تمت المصادقة في الدورة الإستثنائية الأخيرة لمجلس عمالة الدارالبيضاء، على اتفاقية التي أطرافها كل المجلس وعمالة مقاطعات الدارالبيضاء انفا، من خلال توفير ورصد مبلغ مالي قدره 30 مليون درهم ( 3 مليار سنتيم)، تخصص كدعم المالي للأسر الفقيرة والمعوزة التي لا تتوفر على امكانيات المالية لدفع التسبيق من أجل الإستفادة من السكن.
إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.