مجلس المستشارين يصادق على مشاريع اتفاقيات تروم تعزيز التعاون بين المملكة المغربية وعدد من الدول الشقيقة

0 258

صادق مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء 16 يناير 2024 خلال جلسة تشريعية، على سبعة مشاريع قوانين تهم اتفاقيات دولية ثنائية ومتعددة الأطراف.

وتروم هذه الاتفاقيات تعزيز التعاون والشراكة بين المملكة المغربية وعدد من الدول الشقيقة، وتهم محالات عديدة منها النقل الجوي والملاحة التجارية والتعليم العالي.

وفي مداخلة له خلال الجلسة، أكد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار وفاء بلادنا بالتزاماتها الدولية، وتفعيل الإرادة الملكية السامية بشأن تعزيز علاقات التعاون والشراكة التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وتعزيز مكانته على الصعيدين القاري والدولي وتموقعه المتميز داخل الأسرة الدولية. 

وأوضح الفريق أن هذه الاتفاقيات تهم اتفاقيتين ثنائيتين، مع كل من المملكة العربية السعودية ودولة جيبوتي، وأربع اتفاقيات إقليمية اثنتان منها تهمان الفضاء الإفريقي، واتفاقية واحدة تهم الإطار العربي، فضلا عن اتفاقية متعددة الأطراف تخص فضاء التعاون الإسلامي، وأخيرا اتفاق واحد في إطار العمل متعدد الأطراف. 

وصوت فريق البام بالإيجاب على هذه الاتفاقيات الدولية لما لها من أهمية وقيمة، والإمكانات التي تتيحها أمام بلادنا في رسم شبكة علاقات وإغناء مجالات التعاون وتنويع الشركاء، وهي دليل على انخراط بلادنا في المنظومة الأممية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.