مجلس جماعة  أيت تكلا يصادق في دورته العادية على تعزيز مسار التنمية المجالية المستدامة

0 316

عقدَ؛ المجلس الجماعي لأيت تكلا، أشغال دورته العادية برئاسة خالد الجليدي رئيس المجلس، وبحضور ممثل السلطة المحلية وأعضاء وأعضاء المجلس ومدير المصالح، وكذا بعض أطر وموظفي الجماعة وممثل عن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بأزيلال.

وتميز جدول أعمال الدورة بالمناقشة والمصادقة على العديد من النقط الهامة التي تهم عددا من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

في بداية هذا الاجتماع، ذكر الجليدي كل الأعضاء الحاضرين بالنقط الواردة بجدول أعمال هذه الدورة، وبعد ذلك قام مدير المصالح بتلاوة التقرير الإخباري بين الدورتين العاديتين أكتوبر وفيراير الذي تضمن  أنشطة الرئيس والمجلس. 

وتمت بهذه المناسبة الموافقة على إلغاء مقرر المجلس عدد 2 المتخذ خلال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2023 المتعلق برفع ملتمس الى المديرية الإقليمية المياه والغابات قصد تفويت الوعاء العقاري اسكا للجماعة من أجل إنجاز مركز للتخييم، بخصوص هذه النقطة فقد تمت المصادقة بالاجماع عليها. 

النقطة الثانية همت الدراسة والمصادقة على رفع ملتمس حول اقتناء عقارين تابعين الجماعة السلالية تناغملت من أجل إنجاز مشروع مركز للتخييم باساكا، وبعد مناقشة مستفيضة وابداء الرأي بين الأعضاء الحاضرين فقد تم إرجاء الحسم فيها إلى دورة لاحقة. 

كما تمت الموافقة على رفع ملتمس إلى المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل تأهيل المؤسسات التعليمية المتواجدة بتراب الجماعة، حيث تكتسي هذه النقطة أهمية كبيرة لكونها مرتبطة بقطاع التعليم، فقد وجه الحاضرون مجموعة من التساؤلات إلى ممثل المديرية الإقليمية لأزيلال، والتي تتعلق في مجموعها بضرورة تأهيل المؤسسات التعليمية سواء التابعة للمستوى الابتدائى و الإعدادي ومركز أوزود وتاكلا، حيث أجاب ممثل المديرية على بعضها ووعد برفع الطلبات الأخرى إلى الجهات المختصة سواء الإقليمية أو الجهوية أو الوطنية، مؤكدا أهمية الشراكة والتعاقدية مع مختلف الفاعلين (الجماعة الترابية، المجتمع المدني) في إيجاد الحلول لبعض الإشكالات المطروحة، خاصة أمام ورش انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها.

وفي هذا الإطار، تناول تقني الجماعة  كلمة بالمناسبة حيث قام بجرد الحاجيات في جدول ومنحه لممثل المديرية.

النقطة الرابعة والخامسة المتعلقة بتفويت التدبير الكامل لأسطول النقل المدرسي بجمعيات متخصصة في النقل المدرسي فقط، وليس بجمعيات الآباء التي لها اهتمامات أخرى، إلا أنه تم تأجيلهما إلى دورة لاحقة لأنه لم يتم في الوقت الراهن تأسيس الجمعيات المتخصصة في تدبير النقل المدرسي.

وتم تأجيل النقطة السادسة المتعلقة بانتخاب مندوبين للجماعة بمجلس مجموعة الجماعات الترابية ابزو المكلفة بتدبير مرافق الوقاية، وحفظ الصحة ونقل المرصى والجرحى، ونقل الأموات وتدبير آليات الاشغال وصيانتها إلى دورة لاحقة. 

السيد الجليدي قال في تصريح إعلامي عقب نهاية اشغال الدورة، إن النقط المدرجة في جدول الأعمال ستسهم بشكل فعال في تعزيز مسار التنمية المجالية والبشرية بالجماعة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.