مجلس جهة الدار البيضاء سطات .. أسماء بلقزيز تحل بفرنسا لتفعيل اتفاقية شراكة مع جهة إيل دو فرانس

0 866

حلت نائبة رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات أسماء بلقزيز، بفرنسا ضمن وفد ترأسه رئيس مجلس الجهة، وذلك تلبية للدعوة التي وجهتها رئيسة جهة إيل دو فرانس؛ السيدة فاليري بيكريس.

الزيارة كان الغرض منها تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجهتين اللتين تعتبران قاطرتين اقتصاديتين لبلديهما.

كما اطلع أعضاء الوفد خصوصا على تجربة جهة إيل دو فرانس في مجالات مهن الثقافة، النقل والتنقل الجهوي وإعادة استعمال المياه العادمة وتنمية المشاريع الناشئة وتدبير مراكز المعارض والمؤتمرات؛ وكذلك إدماج الشباب غير المرئيين في سوق العمل (NEET’s).

كما عقد أعضاء وفد مجلس جهة الدار البيضاء- سطات اجتماعا مع السيدة بيكريس التي كانت مرفوقة بنوابها ومساعديها، حيث تم التطرق إلى مواضيع من شأنها تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين الجهتين وتقاسم التجارب في مجالات معينة.

وقام الوفد المغربي بزيارات ميدانية إلى عدة مواقع؛ وعقد اجتماعات أطرها رؤساء ومديرين عامين لأهم المؤسسات بجهة إيل دو فرانس، حيث تعرف عن قرب على مختلف المشاريع والتجهيزات وطرق تسييرها، والتي لها علاقة مباشرة بالمشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات.

وأثناء هذه الزيارة، تم إبراز التقدم المحرز على مستوى ورش الجهوية المتقدمة كاختيار للمملكة لارجعة فيه، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وكذلك المؤهلات الكبرى التي تزخر بها جهة الدار البيضاء – سطات، وكذا آفاق وفرص التعاون التي يتيحها برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 كما هو الشأن بالنسبة لمختلف مخططات العمل الجماعية ل 154 جماعة بتراب الجهة.

وللإشارة فقد اتفق الطرفان المغربي والفرنسي على بلورة برنامج عمل مشترك للثلاث السنوات المقبلة، والذي سيتم اعتماده خلال زيارة السيدة بيكريس في غضون الأشهر المقبلة.

ابراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.