مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على اتفاقيات الشراكة لاستكمال تنزيل برنامج التنمية 

0 349

ترأس؛ عادل بركات؛ رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة؛ يوم الجمعة 05 يناير 2024، الدورة الاستثنائية للمجلس، حيت صادق بالإجماع على 83 اتفاقية للشراكة بمبلغ 7 مليار و760 مليون درهم.

وتندرج هذه الاتفاقيات الشراكة في إطار استكمال تنزيل المشاريع المدرجة ببرنامج التنمية الجهوية في أفق التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والجهة والمتضمن ل:

– المحور الأول الخاص بقطاع الماء والبيئة والحد من التغيرات المناخية: ويضم 5 اتفاقيات. وبتكلفة مالية قدرها 1مليار 304 مليون درهم.

– المحور الثاني الخاص بقطاع التربية والتعليم العالي والبحث العلمي التطبيقي: ويضم 6 اتفاقيات. وبتكلفة مالية قدرها 230 مليون درهم.

– المحور الثالث الخاص بقطاع الفلاحة وتنمية العالم القروي: ويضم 12 اتفاقية. وبتكلفة مالية قدرها 2 مليار درهم. 

– المحور الرابع الخاص بقطاع الاقتصاد والتشغيل وجاذبية المجال الجهوي: ويضم 13 اتفاقية. وبتكلفة مالية قدرها 918 مليون درهم.

– المحور الخامس الخاص بقطاع البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية: ويضم 4 اتفاقيات. بعدد وبتكلفة مالية قدرها 890 مليون درهم.

– المحور السادس الخاص بقطاع الرياضة والثقافة: ويضم 7 اتفاقيات. وبتكلفة مالية قدرها 484 مليون درهم.

– المحور السابع الخاص بقطاع الصحة والحماية الاجتماعية: ويضم 4 اتفاقيات. وبتكلفة مالية قدرها 415 مليون درهم.

– المحور الثامن الخاص بقطاع السياحة والصناعة التقليدية: ويضم 15 اتفاقية. وبتكلفة مالية قدرها 998 مليون درهم.

وحث السيد بركات الجميع على التعاون والعمل على تحسيس المواطنين والمؤسسات بضرورة الحفاظ على الماء، والحد من التغيرات المناخية، مضيفا أن مجلس الجهة على استعداد تام للعمل والتعاون من أجل الحد من خطورة هذه التغيرات المناخية وتأثيرها على الاقتصاد الجهوي والوطني.

وفي ختام الدورة؛ عبر بركات عن خالص امتنانه لمختلف الفعاليات المشاركة، منوها بالجهود المبذولة، كما أكد على استعداد مجلس الجهة للتعاون مع مختلف الفعاليات والمؤسسات من أجل تحقيق آمال وتطلعات ساكنة هذه الجهة، وتحقيق التنمية المستدامة بها.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.