مجلس جهة مراكش أسفي… اخشيشن يتباحث مع مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية سبل الدعم والتعاون

0 1٬186

اجتمع أحمد اخشيشن رئيس مجلس جهة مراكش أسفي، يوم الأربعاء 12 يونيو 2019 بمقر الجهة، مع ميهوب مزواغي مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية، الذي كان مرفوقا بولين فورنيل وماتيو أرتوغناف المكلفين بتدبير التعاون مع الجماعات الترابية.

وأوضح أحمد اخشيشن أن اللقاء يدخل في إطار الدينامية التنموية التي يشهدها مجلس جهة مراكش أسفي، وبحثا عن شركاء لدعم مشاريع برنامج التنمية الجهوية، مضيفا أن اللقاء تميز بتقديم عرض حول خصوصيات وإمكانيات الجهة، وكذا الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية.

واسترسل اخشيسن أنه تم كذلك تقديم عرض حول تصميم الحكامة الجهوية المتعلق بشركات التنمية المحلية، ومنظومة القيادة للمشاريع الاستثمارية الكبرى التي يمكن للوكالة الفرنسية للتنمية المشاركة في تمويلها، معربا لمسؤولي الوكالة بالمغرب عن رغبة المجلس في متابعة الوكالة لعدد من المشاريع لا سيما في الجانب التمويلي والمصاحبة التقنية.

وفي الإطار ذاته، أبدى ميهوب مزواغي مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، اهتمامه بالمشاريع المهيكلة التي تم تسطيرها في برنامج التنمية الجهوية، وتم الاتفاق على وضع البنود الأساسية للشراكة المرتقبة بين الجانبين، وكذا وضع سقف زمني لتفعيل هذه الشراكة.

ويذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية تهتم بمحاربة الفقر ودعم النمو الاقتصادي للعديد من الدول، وتربطها شراكات مهمة مع المغرب تهم المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وتثمين وحماية الرأسمال البشري والتماسك الاجتماعي، وكذا الجاذبية المجالية بالإضافة إلى تقليص الفوارق المجالية ودعم الإنتقالات الطاقية والبيئية.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.