مدريد.. وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعقد لقاء مثمرا مع نظيرته الإسبانية

0 95

سلط وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الضوء على الأهمية التي توليها الوزارة لتطوير الشراكات الدولية، وذلك من خلال المخطط الوطني لتسريع تـحـول منظومة التعليم العـالي والبحث العلمي والابتكار، مما يجعل المغرب مركزا إقليميا بين أوروبا وإفريقيا، وبين الشرق والغرب.

وشدد السيد الوزير في كلمة له خلال المباحثات التي جمعته مع وزيرة العلوم والابتكار والجامعات بإسبانيا السيدة ديانا مورانت ريبول يومه الأربعاء 17 أبريل 2024 بمدريد، على ضرورة مواصلة تشجيع الحركية الطلابية بين الجامعات في البلدين، وتعزيز ربط الجامعة بمحيطها السوسيو اقتصادي، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية.

وناقش الطرفان، خلال هذا الاجتماع، سبل ووسائل تعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيدين بحصيلة التعاون في هذه المجالات.

وقد تميز هذا اللقاء بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الجامعات المغربية والإسبانية، بهدف تعزيز الروابط الأكاديمية والعلمية في مجال التعليم العالي.

وشكلت هذه الزيارة مناسبة التقى خلالها الوزير عددا من الباحثين والكفاءات المغربية المقيمة بالخارج؛ بحضور سفيرة صاحب الجلالة بمدريد، السيدة كريمة بنيعيش.

ووفقا لأحكام مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 2 فبراير 2023، تم تشكيل لجنة مختلطة ستتولى مسؤولية مراقبة تنفيذ أحكام المذكرة، والتي تتكون من مجموعة من ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.