أنشطة فنية وثقافية وتحسيسية احتفاء باليوم الأممي للمرأة بتالوين- تارودانت

0 317

وسط أجواء احتفالية، احتفت نساء حزب الأصالة والمعاصرة بمحلية تالوين- إقليم تارودانت، نهاية الأسبوع الماضي، 19-20 مارس 2022، بالمركب السوسيو-ثقافي بتالوين، باليوم العالمي للمرأة، بتنظيمهن لعدة أنشطة ذات بعد تحسيسي وأخرى فنية وثقافية.

هذه الأجواء الإحتفالية نظمت تحت شعار ”أدوار المرأة التاليوينية في التعايش الثقافي المتنوع رهان التنمية المستدامة”، حيت كانت فرصة لربط أواصر الود والمحبة والأخوة والتواصل مع جل نساء الدائرة. وذلك لما ميز الحفل من أنشطة ثقافية وفنية وتوعوية تخللتها وصلات غنائية؛ بعدما اعتادت مناضلات حزب الأصالة والمعاصرة تنظيمه للمرة الثانية على التوالي.

إلى ذلك، فقد شهد الحفل استحسان الحاضرات حيث أثنين على الأنشطة التي نظمت؛ سواء تعلق الأمر بالمعرض الخاص بالأدوات المستعملة من طرف النساء التاليوينيات في الزمن القديم؛ ومشاركة الفنان والخطاط الأمازيغي ميلود نيدوسعدن بلوحات تعبر عن المرأة بخط التيفيناغ والتي سبق وان شارك بها في معارض دولية. وتلا هذه الأنشطة الصباحية أنشطة مسائية أهمها درس تحسيسي وتوعوي تناول الأمراض المنقولة جنسيا والمؤدية للسرطان في بعض الاحيان/كيفية تشخيص سرطان الرحم والثدي والوقاية منه/النظافة الشخصية للمناطق الحساسة أطرته الأستاذة زينب زين الدين.

من جانب آخر، استحضرت النساء الحاضرات وسافرن عبر الزمن، زمن التعايش والتآخي بين النساء اليهوديات الأمازيغيات ونساء المنطقة التاليوينيات والتلاقح الثقافي اليهودي الأمازيغي خاصة بمنطقة زاكموزن والتي كانت آنذاك آهلة بأعداد وفيرة من اليهود. كما تناول هذا العرض شهادات نساء تاليوينيات عايشن الحقبة. وجمع المعلومات وتقصى الأحداث كل من السيدة رباب شكري والباحث في السوسيولوجيا الأستاذ توفيق إبراهيم مدعمين عرضهم بمجموعة من الصور ليهوديات أمازيغيات بحلي إثنية أمازيغية.

هذا وعُهدَ للأستاذة فاطمة شكري باسم رئيسة منظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة دائرة تالوين وباقي عضواتها؛ تلاوة برقية الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله الملك محمد السادس نصره الله.

 

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.