التثمين السياحي وتأهيل الصناعة التقليدية بإقليم العرائش محاور لقاء جمع حماني وصبيحي بوزيرة السياحة

0 850

عقد؛ النائب البرلماني عن دائرة العرائش- رئيس مجلس جماعة الساحل محمد حماني ورئيس مجلس جماعة العرائش عبد المومن صبيحي؛ أمس الثلاثاء 26 مارس الجاري؛ لقاء مع وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ مرفوقة بالكاتب العام للوزارة ومدير الشركة المغربية للهندسة السياحية.

وأبرزت الوزيرة بهذا الصدد؛ أنه وفي سياق استعدادت بلادنا لاحتضان مونديال 2030؛ عقدت الوزيرة لقاءات مع بعض المتدخلين الخواص ومختلف المتدخلين؛ بهدف تجديد إشعاع المشروع السياحي ليكسوس (إقليم العرائش)؛ وهو ما سيكون له تأثيرات جد إيجابية اقتصاديا؛ سياحيا واجتماعيا على مستوى جماعي العرائش والساحل. كما وقعت وزارة السياحة على اتفاقية تتعلق بالتثمين السياحي ل: العرائش؛ القصر الكبير والسواكن، حيث ستسهم الوزارة من خلالها ب 30 مليون درهم لتأهيل المدينة العتيقة وحماية المباني التاريخية.

وأضافت المسؤولة الحكومية؛ أنه فيما يخص تهيئة شاطئ واد الخميس؛ فقد عملت الوزارة على إدراج شواطئ إقليم العرائش والساحل ضمن برنامجها لتهيئة الشواطىء بالمغرب؛ والذي سيتم تنزيله بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

حماني وصبيحي ناقشا مع السيدة الوزيرة نقطة تتعلق بإحداث مديرية إقليمية تابعة لوزارة السياحة بإقليم العرائش؛ حيث أبرزت الوزيرة أنه وفي إطار تنزيل ورش الجهوية المتقدمة فإن الوزارة تعمل على هيكلة إدارية جديدة سيتم بموجبها إحداث مديرية جهوية؛ ستتفرع عنها مديريات إقليمية وبالتالي سيتم تعيين مدير إقليمي بإقليم العرائش.

على مستوى قطاع الصناعة التقليدية؛ أكدت الوزيرة على انخراطها وزارتها
في مشروع إحداث منطقة صناعية لفائدة الحرفيين والأشغال المزعجة والملوثة بالعرائش؛ كما أعطت موافقتها على الإسهام في إنجاز مشروع “دار الصانع” بالساحل بشراكة مع مجلس جماعة الساحل.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.