الوافا يواكب تدشين عدد من المراكز الإجتماعية بمدينة مراكش

0 241

في إطار تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية التي تؤكد عليها التوجهات الملكية السامية، وكذا التزامات البرنامج الحكومي، حضر رئيس مجلس جماعة المشور القصبة، عبد الرحمان الوفا؛ إلى جانب وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بتنسيق مع والي جهة مراكش- أسفي، زيارة لعدد من المراكز الاجتماعية بمدينة مراكش.

وتشمل هذه الزيارة الميدانية تفقد عدد من المشاريع الاجتماعية الدامجة بمختلف عمالات وأقاليم الجهة خلال الفترة الممتدة من 29 فبراير إلى 4 مارس 2024.

وتهدف هذه الزيارات تعزيز الخارطة الإجتماعية مجاليا عبر تنويع الخدمات الاجتماعية وإطلاق مرافق تروم التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة وللأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا الوقوف ميدانيا على مدى تقدم إنجاز مشاريع أخرى.

كما تهدف هذه الزيارات التفقدية إلى  التواصل الميداني مع ممثلي القطب الاجتماعي، وكل المتدخلين في تدبير الشؤون الاجتماعية من جهة، وتعزيز الالتقائية وتقوية المقاربة التشاركية الدامجة لكل الفئات الاجتماعية من جهة ثانية.

كما تأتي هذه الزيارات تماشيا مع توصيات اللقاءات التشاورية والميدانية التي عقدتها الوزارة بالجهة في سنة 2022، والتي أسهمت بشكل قوي في الإطلاع على انتظارات الفاعلين الاجتماعيين المعنيين على المستوى الترابي واشراكهم في بلورة وتنفيذ برامج عمل القطب الاجتماعي.

وتعتبر أيضا هذه الزيارات الميدانية مناسبة للوقوف على رافعات تمويل استراتيجية الوزارة “جسر” الهادفة لإدماج اجتماعي يقوم على الابتكار وعلى تقوية الاستدامة، ولتعزيز المساواة بين الجنسين وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص.

ويشمل برنامج هذه الزيارات الميدانية الإشراف على تدشين فضاءات للتمكين الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة وللنساء في وضعية هشاشة اقتصادية، وعلى زيارات تفقدية لفضاءات متعددة الوظائف للنساء التي تروم توفير خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه والإرشاد القانوني، والإيواء المؤقت للنساء في وضعية صعبة لتمكينهن من المواكبة الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية.

كما ستشمل زيارات لمراكز التأهيل والتكوين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلى إعطاء الانطلاقة لمرحلة المواكبة والاحتضان لبلورة مشاريع في إطار التمكين الاقتصادي للنساء، وزيارات تخص مراكز اجتماعية أخرى.

وفي إطار حماية الطفولة سيقوم الوفد أيضا بزيارة لمراكز المواكبة وحماية الطفولة والجمعيات الشريكة، والتي تعمل على القضاء على ظاهرة الأطفال في وضعية الشارع والتشرد.

وبمدينة مراكش قام الوفد بزيارة مركز رعاية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحاميد، ومركز  الأشخاص المسنين- المحاميد فضلا عن المركب الاجتماعي وفضاء التعليم الأولي بحي الكدية بمقاطعة جليز.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.