الوزيرة غيثة مزور توقع منشورا لإدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية

0 301

ترأست، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ اليوم الجمعة 15 أبريل 2022، اجتماعا بحضور ممثلي مختلف الإدارات العمومية، خصص لتدارس تفعيل التدابير والإجراءات المتعلقة بإدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية.

وشكل الاجتماع فرصة للإطلاع على مقترحات مختلف ممثلي الإدارات العمومية في هذا الصدد، حيث وقعت مزور منشورا موجها إلى السيدات والسادة الوزراء والمندوبين السامين، يهم إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية، بما ييسر ولوج المواطنات والمواطنين للخدمات العمومية واستفادتهم منها، وذلك تجسيداً للإرادة الملكية السامية التي خصت الأمازيغية بعناية واهتمام كبيرين، وكذا تنزيلاً لأحكام الدستور.

ويحث المنشور على اعتماد اللغة الأمازيغية وإدراجها في كل من مراكز الاتصال وبنيات الاستقبال والتوجيه، وفي المواقع الإلكترونية الرسمية للإدارات العمومية، وكذا في البلاغات والبيانات الموجهة للعموم، والسيارات والناقلات التي تقدم خدمات عمومية أو التابعة لمصالح عمومية.

وفي كلمة لها بالمناسبة، ذكرت المسؤولة الحكومية بالعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للهوية الثقافية الوطنية وعلى رأسها المكون الأمازيغي الممتدة جذوره في أعماق التاريخ والحضارة المغربية، وأهمية الأمازيغية في البرنامج الحكومي كونها تندرج ضمن الالتزامات العشرة للحكومة، وتحديداً تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

ودعت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة؛ مختلف الإدارات إلى الانخراط الفعال من أجل إنجاح هذا الورش، مشيرة إلى الصندوق الذي أحدثته الحكومة لدعم إنجاز المشاريع الأفقية والقطاعية المرتبطة باستعمال الأمازيغية بالإدارة العمومية، مؤكدة، في السياق ذاته، أن الهدف من المنشور بالأساس هو تعبئة كل الوسائل المتاحة لولوج المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، للخدمات العمومية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.