برنامج الدعم المباشر للسكن ينعش منتجات تمويل البنوك التشاركية بالمغرب

0 773

أفادت المعطيات الإحصائية لجدولة النشرة الدورية للبنك المركزي؛ أن التمويل التشاركي الموجه للسكن، يشهد طفرة نوعية فيما يخص المقبلين على الاستفادة من منتجاته المصرفية، بعد أن حقق ما مجموعه 22 مليار درهم، وذلك برسم الأشهر الأولى، يناير فبراير من السنة الجارية، مقابل 19،3 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

وبناء على المعطيات المشار إليها، يؤكد خبراء اقتصاديون أن إطلاق وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة؛ السيدة فاطمة الزهراء المنصوري؛ لبرنامج الدعم المباشر للسكن أسهم بشكل كبير في إقبال شريحة واسعة من المواطنين المغاربة على طلب الاستفادة من المنتوج البنكي التشاركي نظام “مرابحة العقاري”؛ للاستثمار في الحصول على سكن رئيسي لائق والاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن.

من جانب آخر، يفيد جدول نفس المعطيات الإحصائية؛ أن تداولات القروض البنكية الجارية بلغ مبلغ 1089,1مليار درهم خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لعام 2024، أي بنسبة نمو بلغت الـ5،7 في المائة حسب بنك المغرب.

هذه القروض الجارية تتوزع على الوكلاء غير الماليين بقيمة الـ 915،3 مليار درهم والوكلاء الماليين بقيمة الـ173،7 مليار درهم.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.